الخارجية اليمنية تشدد على ضرورة الوقوف أمام انحراف دور الإمارات قبل البدء بأي حوار
- متابعة خاصة الاربعاء, 04 سبتمبر, 2019 - 07:34 مساءً
الخارجية اليمنية تشدد على ضرورة الوقوف أمام انحراف دور الإمارات قبل البدء بأي حوار

[ نائب وزير الخارجية خلال لقائه نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوربي لدى اليمن ]

شدد نائب وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، على ضرورة أن يتم الوقوف أولا أمام انحراف دور الإمارات في التحالف العربي الذي تقوده السعودية بكل جدية وشفافية، مؤكداً بأن ذلك هو الطريق الصحيح من أجل إنجاح أي حوار.

 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض، نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن ريكاردو فيلا، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية وعملية السلام والتطورات على الساحة الوطنية، عقب التمرد العسكري للمجلس الانتقالي الجنوبي وتبعات القصف الإماراتي السافر على الجيش الوطني، بحسب وكالة "سبأ" الحكومية.

 

وأكد نائب وزير الخارجية ترحيب الحكومة اليمنية، بدعوة الأشقاء في المملكة العربية السعودية للحوار مع المجلس الانتقالي وفقاً لبيان التحالف الصادر في 10 أغسطس 2019.

 

وجدد الحضرمي دعم الحكومة لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، مشيراً إلى أن تنفيذ اتفاق الحديدة وانسحاب جماعة الحوثي من مدينة وموانئ الحديدة هو المفتاح لأي مشاورات قادمة.

 

من جانبه، أكد نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن ريكاردو فيلا حرص الاتحاد الأوروبي على أمن واستقرار ووحدة وسيادة اليمن، مجدداً دعم الاتحاد للحكومة الشرعية وجهود المبعوث الأممي من أجل تنفيذ اتفاق السويد والتوصل إلى حل شامل ومستدام للأزمة اليمنية.

 

وكانت الحكومة اشترطت في وقت سابق انسحاب مليشيات الانتقالي من المواقع التي سيطرت عليها في العاصمة المؤقتة عدن، قبل البدء بأي حوار.

 

وتتهم الحكومة اليمنية الإمارات بدعم الانفصاليين الجنوبين، الذين يحاربون من أجل فصل جنوب اليمن عن شماله، وتدخلت الإمارات علناً الأسبوع الماضي نيابة عن المجلس الانتقالي بقصف القوات الحكومية في المدخل الشرقي لعدن، لمنع تقدم هذه القوات صوب العاصمة المؤقتة عدن التي يسيطر عليها المتمردون الانفصاليون الموالون لها.


التعليقات