رويترز: تعثر حوار جدة واستعدادات للمواجهات جنوب اليمن
- متابعة خاصة الجمعة, 06 سبتمبر, 2019 - 08:38 مساءً
رويترز: تعثر حوار جدة واستعدادات للمواجهات جنوب اليمن

[ مسؤولون: تعثر حوار جدة واستعدادات للمواجهات جنوب اليمن ]

نقلت رويترز عن مسؤولين يمنيين أن محادثات جدة التي تهدف لإنهاء صراع عنيف على السلطة جنوب اليمن بين المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا والحكومة اليمنية تعثرت.

 

وقال مسؤولان يمنيان إن بيان السعودية جاء بعد أن بلغت المحادثات التي أجريت في مدينة جدة طريقا مسدودا بين المجلس وبدأ الجانبان في حشد القوات استعدادا لمزيد من القتال.

 

وحسب المصادر، تعثرت المحادثات أيضا بسبب خلاف على دور الانفصاليين في الحكومة بعد أن طلبوا منصب نائب الرئيس إلى جانب حقيبتين وزاريتين مهمتين.

 

وكان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني قال في وقت سابق إن مطالب المجلس الانتقالي تعني "شرعنة حمل السلاح ضد الدولة".

 

وقال "لا نستطيع قبول وجود جماعات مسلحة خارج سلطة الحكومة. هذا مخالف للدستور والقانون".

 

ودعت السعودية الجانبين في بيان لها لإعادة التركيز على محاربة الحوثيين، الذين يسيطرون على صنعاء ومعظم المراكز الحضرية الكبرى.

 

وأكدت السعودية رفضها التام للتصعيد الأخير والمسار الذي اتجهت إليه الأحداث، في العاصمة المؤقتة عدن وأبين وشبوة بين ما يسمى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا والقوات الحكومية.

 

وأكدت المملكة على موقفها الثابت من عدم وجود أي بديل عن الحكومة الشرعية في اليمن وعدم قبولها بأي محاولات لإيجاد واقع جديد في اليمن باستخدام القوة أو التهديد بها.

 

وتستضيف السعودية، التي تقود تحالفا عربيا لقتال جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن، محادثات غير مباشرة لحل الأزمة بين انفصاليين تدعمهم الإمارات والحكومة المدعومة من الرياض في ظل خلافات بين المملكة وحليفتها الإمارات.

 


التعليقات