إحراق 400 مليون قدم مكعب من الغاز في الهواء بسبب توقف توربينات غازية بصافر
- مأرب ــ خاص الاربعاء, 11 سبتمبر, 2019 - 11:16 مساءً
إحراق 400 مليون قدم مكعب من الغاز في الهواء بسبب توقف توربينات غازية بصافر

[ إحراق الغاز يتسبب بخسائر فادحة للاقتصاد ]

توقفت صباح اليوم الأربعاء 3 توربينات عن العمل في ضغط الغاز بشركة صافر النفطية بمأرب والتي تقوم بمهام إعادة حقن الغاز إلى آبار أرضية.

 

وقال مصدر مطلع خاص لـ"الموقع بوست" في شركة صافر الغازية إن التوربينات التي توقفت عن العمل كان بسبب عدم إجراء الصيانة الدورية لها ولعدد من معدات الشركة التي أصبحت تعمل خارج عمرها الافتراضي.

 

وأكد المصدر وهو مهندس في شركة صافر أن توقف التوربينات أدت إلى إحراق كميات كبيرة من الغاز المنتج بشكل يومي.

 

وأضاف أنه بسبب توقفها بات الغاز الذي كان يعاد حقنه في الآبار يحرق في الهواء ويلوث البيئة ويخسر الشركة الكثير كما يهدد سلامة الشركة بالكامل واستمرارية الإنتاج، حسب المصدر.

 

وأوضح المصدر أن ذلك الحرق للغاز يكلف الشركة خسائر كبيرة وكذلك يضر بالاقتصاد الوطنى ويعرض سلامة منشآت صافر للخطر، حد وصفه.

 

وأوضح المصدر أن هذا الخروج والتوقف لم يكن متوقع وقد يسبب كارثة لأمن وسلامة المنشآت النفطية والغازية.

 

وأكد أن حوالي 300 إلى 400 مليون قدم مكعب تحرق يوميا كنتيجة لتعطل هذه التوربينات الثلاثة في حين تنتج صافر بالكامل في اليوم حوالي مليار قدم مكعب من الغاز، حد قوله.

 

وقال المصدر إن شركة صافر لا تصدر الغاز حاليا إلى خارج الوطن وإنما تقوم فقط باستخلاص الغاز المنزلي وما تبقى يحقن مرة أخرى في باطن الأرض ويحرق الباقي لأن توربينات الغاز الخاصة بإعادة حقنة للآبار متوقفة ومتهالكة بسبب عدم إجراء الصيانة.

 

وأوضح أن عدد الآبار المنتجة أكثر من 400 بئر نفطية وغازية في حقول صافر مفعلة وتعمل حاليا.

 

وقال المصدر في تصريحه لـ"الموقع بوست" إن عملية صيانة وإصلاح التوربينات تحتاج إلى مبالغ كبيرة وأن ميزانية الصيانة في الشركة مقلصة وأن محاولة تشغيل هذه المعدات بعد تعدي المدة اللازمة للصيانة سيؤدي إلى نتائج كارثية في محركات وأدوات أخرى كثيرة في الشركة النفطية الأبرز في البلاد.


التعليقات