من هو الجنرال الهندي "جها" الذي عينه غوتيريش رئيساً لبعثة المراقبين بالحديدة؟
- وكالات الجمعة, 13 سبتمبر, 2019 - 10:03 صباحاً
من هو الجنرال الهندي

[ الجنرال الهندي أبهيجيت غوها، ]

وافق مجلس الأمن الدولي على تعيين الجنرال الهندي أبهيجيت غوها، ليحل محل الضابط الدنماركي مايكل لوليسغارد - رئيس بعثة المراقبين الأمميّين في مدينة الحديدة اليمنية.

 

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن تعيين الجنرال المتقاعد أبهيجيت جها (من الهند) رئيسًا للجنة تنسيق إعادة الانتشار، ولفريق المراقبين الدوليين في محافظة الحديدة غربي اليمن.

 

ويخلف الجنرال "غوها" الضابط "لوليسغارد"، ليصبح ثالث مسؤول مكلف بقيادة الإشراف من الأمم المتحدة على اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.

 

ولدى "جها" 39 عاما من الخبرة العسكرية الوطنية والدولية، وسبق أن شغل منصب نائب المستشار العسكري بإدارة عمليات حفظ السلام الأممية في الفترة من 2009 إلى 2013، وفق ذات المصدر.

 

كما شغل عدة مواقع قيادية داخل الجيش الهندي، وفي 2014 خدم في فريق الخبراء المعني بالتكنولوجيا والابتكار في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بحسب بيان المتحدث الأممي.

 

ولجنة إعادة الانتشار، تضم 3 أعضاء عسكريين من الجانب الحكومي و3 من الحوثيين، ومهمتها مراقبة وقف إطلاق النار، وسحب قوات الحوثيين، والقوات الحكومية من مدينة وميناء الحديدة.

 

واللجنة منبثقة من اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية، الذي رعته الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن مارتن غريفيث، في ستوكهولم، من الفترة من 6 إلى 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

 

وقضى اتفاق ستوكهولم على وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين إلى خارج مدينة الحديدة؛ دون أن يتسنى تطبيقه إلى اليوم، بسبب تباين في تفسير عدد من بنود الاتفاق.

 

وكان أول رئيس للجنة المذكورة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، الذي استقال من منصبه، في يناير الماضي، وخلفه لوليسغارد.


التعليقات