السعودية تعتزم تسليم 500 مليون دولار لمواجهة الوضع الإنساني في اليمن
- الأناضول الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 - 10:37 مساءً
السعودية تعتزم تسليم 500 مليون دولار لمواجهة الوضع الإنساني في اليمن

[ وكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ]

دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، اليوم الاثنين، جميع الأطراف في اليمن إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس وتجنب أي تصعيد".

 

وندد مارك لوكوك بالهجوم الذي تعرضت له شركة "أرامكو" السعودية بطائرات مسيرة.

 

وتعرض مجمعان نفطيان في "بقيق" و"خريص" يتبعان عملاق الطاقة العالمي "أرامكو" لهجوم بالقذائف عبر طائرات مسيرات، تبنتها جماعة الحوثي، فيما لم توجه السعودية الاتهامات لأية جهة.

 

وأبلغ المسؤول الأممي أعضاء مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة منعقدة بشأن اليمن، الاثنين، أن بيئة العمل الخاصة بوكالات الإغاثة هي "الأسوأ" خلال يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز الماضيين.

 

وكشف أن وكالات الإغاثة أبلغت، خلال تلك الفترة، عن 300 حادثة أعاقت وصول المساعدات الإنسانية، مما أثر على 4.9 مليون شخص.

 

وأشار لوكوك أن "الاشتباكات الأخيرة بين الحكومة والقوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، تسببت في تقويض عملنا، وقيدت بعض عملياتنا الإنسانية لعدة أيام".

 

ونوه بأنه تلقى تأكيدًا من السلطات السعودية بأنها تعتزم تسليم الأمم المتحدة 500 مليون دولار في 25 سبتمبر/ أيلول الجاري، للوفاء بالتعهد الذي قطعته على نفسها بتقديم المساعدات الإنسانية لليمن، بحسب وكالة "الاناضول".

 

كما أشار إلى أن الإمارات قررت كذلك تخصيص 200 مليون دولار تقسم مناصفة بين برنامج الأغذية العالمي، والمكتب الأممي للأولويات العاجلة.

 

وكان أعضاء جمهوريين وديمقراطيين بمجلس الشيوخ استأنفوا ضغوطهما على السعودية لدفعها نحو تنفيذ تعهداتها بتقديم مساعدات بقيمة 750 مليون دولار لمساعدة الشعب اليمني.

 

جاء ذلك في رسالة بعثوها الأسبوع الماضي إلى ولي العهد السعودي يذكرون فيها بعدم تقديم الرياض سوى جزء يسير من التزاماتها الإنسانية تجاه الأزمة في اليمن، بحسب وكالة رويترز.

 

وحذرت الرسالة الأميركية من أنه في حالة لم تقدم السعودية كامل مساعداتها المالية بنهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل فإن خمسة ملايين يمني سيصبحون محرومين من إمدادات المياه الصالحة للشرب.

 

وحذر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في إفادته بالجلسة نفسها، من "انشطار" اليمن، مطالبًا المجتمع الدولي بتحرك عاجل لمواجهة الحرب الدائرة باعتبارها "سرطان" ينتشر بما يهدد وجود الدولة اليمنية.

 

وأقر المبعوث الأممي، في إفادته، بأنه يقدم "صورة قاتمة للأوضاع في اليمن" داعيا مجلس الأمن إلى التحرك "الآن" وعلى وجه السرعة، على حد قوله.


التعليقات