بومبيو يؤكد من جدة أن هجمات أرامكو مصدرها إيران
- متابعة خاصة الاربعاء, 18 سبتمبر, 2019 - 09:50 مساءً
بومبيو يؤكد من جدة أن هجمات أرامكو مصدرها إيران

[ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ]

أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مستهلّ زيارة للسعودية الأربعاء أن الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين في السعودية السبت هو "عمل حربي" شنّته إيران وليس المتمرّدون الحوثيون الذين هدّدوا من جهتهم بضرب "عشرات الأهداف" في الإمارات.

 

وقال بومبيو لصحافيين كانوا يرافقونه في الطائرة التي أقلّته الى جدّة إن الهجوم "لم يكن مصدره الحوثيون. كان هجوماً إيرانياً"، بحسب وكالة فرانس برس.

 

ووصف بومبيو الهجوم بأنه "عمل حربي"، مؤكداً أن ما "يزعمه كذباً" الحوثيون عن مسؤوليتهم عنه لا يخفي "بصمات آيات الله" الإيرانيين عن اعتداء "هدّد إمدادات الطاقة العالمية".

 

وأوضح أن الأسلحة التي تم استخدامها في الهجوم "ليست أسلحة يمكن أن تكون في حوزة الحوثيين"، مشدّداً على أنّ مصدر الهجوم "لم يكن من الجنوب"، أي من اليمن، مضيفاً "نعلم بأن الإيرانيين لديهم أنظمة لم ينشروها في أي مكان خارج بلادهم".

 

وقال أيضاً إنّ "لا إثبات على أن (الهجوم) مصدره العراق".

 

ويزور بومبيو السعودية حيث سيلتقي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للبحث في سبل الرد على الهجمات التي استهدفت منشآت "أرامكو".

 

وقال الوزير الأميركي للصحافيين "مهمتي هنا أن أعمل مع شركائنا في المنطقة، كما أننا نعمل مع شركائنا الأوروبيين"، مضيفا "نعمل على بناء تحالف لوضع خطة لردعهم".

 

وتعرضّت السبت أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي في شرق المملكة لهجوم غير مسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ عابرة، بحسب ما قال الأميركيون، تسبب بخفض الإنتاج السعودي.

 

وبعثت إيران برسالة إلى الولايات المتحدة نفت فيها أي دور لها في الهجمات، محذرة من أي تحرّك ضدها، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية الأربعاء.

 

وينتقل بومبيو الأربعاء الى الامارات حيث يلتقي ولي العهد محمد بن زايد. وابو ظبي عضو في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن في مواجهة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

 

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية العقيد تركي المالكي قد قال في وقت سابق اليوم إن الهجوم على أرامكو لم يأت من اليمن.

 

وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي عقده في الرياض قبل قليل أن الهجمات على المملكة تشن بأسلحة إيرانية، مؤكدا أن لديهم أدلة على تورط إيران في الأعمال التخريبية في المنطقة.

 

وتابع "الهجوم على أرامكو هو امتداد لهجمات سابقة استهدفت البنى التحتية المدنية"، مشيرا إلى أن نطاق تحرك إحدى الطائرات المهاجمة كان من الشمال باتجاه الجنوب.

 

وقال "النظام الإيراني هاجم المدنيين في المنشآت النفطية، الهجوم شن بقدرات نوعية والتكنولوجيا المستخدمة إيرانية".

 

وأردف "استعدنا صواريخ كروز جاءت من جهة الشمال لم تصب أهدافها، والصواريخ المستخدمة في الهجوم على أرامكو من طراز (يا علي)".

 

وأعلن تركي المالكي أن طائرات مسيرات إيرانية الصنع (درونز) من طراز "دلتا-ونج" شاركت في الهجوم على أرامكو. وعرض مقطعاً يظهر أن الطائرات المسيرة التي هاجمت معملي أرامكو كانت تحلق من الشمال للجنوب.

 

وكان المتحدث العسكري للحوثيين العميد يحيى سريع قد صرح خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم إن الهجوم على أرامكو نفذ بطائرات مسيرة منها طائرات سيكشف عنها اليوم لأول مرة، مضيفا أن الولايات المتحدة نشرت صورا مزيفة للدمار الذي أصاب منشآت أرامكو.

 

وأضاف المتحدث العسكري للحوثيين أن الطائرات المسيرة الجديدة التي نفذت الهجوم تمتاز بمحركات نفاثة ورؤوس انشطارية.

 

وأشار إلى أنهم حرصوا في العملية على وصول الطائرات إلى أهدافها في وقت واحد.

 

وأردف "استخدمنا خلال العملية طائرات للتمويه"، ولفت إلى أن ما وصفه بالعدو السعودي يحاول ومعه الولايات المتحدة الهروب من الحقيقة، منوها إلى أن رهان قوى ما وصفه بالعدوان على الأسلحة الأمريكية والأوروبية رهان فاشل.


التعليقات