"نصرالله" للسعودية: حل التوتر بالمنطقة إنهاء الحرب باليمن
- متابعة خاصة الجمعة, 20 سبتمبر, 2019 - 09:11 مساءً

[ امين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله ]

دعا أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، السعودية إلى وقف الحرب في اليمن، معتبرا أن ذالك هو الحل الوحيد للتوتر السائد بالمنطقة، بدل دفع ملايين الدولارات.

 

جاء ذلك في كلمة متلفزة ألقاها نصر الله، الجمعة، تطرق فيها إلى الهجوم الذي استهدف السبت، منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" السعودية، بطائرات مسيرة تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية‪.

 

وقال نصرالله: "أنصح السعودية بدل شراء منظومات للدفاع الجوي ودفع ملايين الدولارات، الطريق الوحيد للحل هو وقف الحرب ضد اليمن ونترك اليمنيين للحوار"، بحسب وكالة "الأناضول".

 

وحذّر من أن "الاستعانة بالأميركي والبريطاني لن يؤدي إلا للدمار، والمحور المقابل قوي جداً وما حصل في أرامكو مؤشر على قوته".

 

واعتبر نصر الله أن "استهداف الحوثيين لأرامكو حدث مهم جداً، وهز المنطقة وترك صدى وارتدادات مهمة في العالم".

 

وعلى صعيد متصل قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، إن بلاده ستتخذ إجراءات عقب انتهاء التحقيقات في الهجمات التي استهدفت منشأتي النفط التابعتين لشركة "أرامكو".

 

جاء ذلك خلال اتصال أجراه العاهل السعودي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وفق وكالة الأنباء السعودية.

 

وقال سلمان إن "المملكة بعد استكمال التحقيق في الاعتداءات التي جرت على معملي أرامكو ستتخذ الإجراءات المناسبة (لم يحددها) التي تحفظ أمنها واستقرارها".

 

وأوضح أن "هذه الأعمال الإجرامية تمثل تصعيدًا خطيرًا وتهديدًا كبيرًا لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط العالمية".

 

والخميس، أعلنت الأمم المتحدة، وصول فريق خبراء تابع لها إلى السعودية، للتحقيق في هجمات استهدفت منشآت نفط تابعة لشركة أرامكو.

 

وأدت الهجمات الحوثية إلى تعطيل نصف إنتاج النفط السعودي بمعدل 5.7 ملايين برميل يومياً كانت تصل الأسواق العالمية، لكن وسائل إعلام ذكرت أن المملكة بعد يوم واحد على الهجمات، استعادت تسويق ما نحو 2.3 مليون برميل يوميا، أي قرابة 40 بالمائة من الإنتاج المعطل‪.

 


التعليقات