الجامعة البهائية العالمية تدين استمرار اضطهاد الحوثيين للبهائيين في صنعاء
- متابعة خاصة الثلاثاء, 01 أكتوبر, 2019 - 05:17 مساءً
الجامعة البهائية العالمية تدين استمرار اضطهاد الحوثيين للبهائيين في صنعاء

[ محاكمة الحوثيين لزعيم البهائيين في صنعاء ]

أعربت الجامعة البھائیة العالمیة عن قلقها إزاء اعتقال جماعة الحوثي للبهائيين في العاصمة اليمنية صنعاء ومحاكمتهم على أساس معتقداتهم.

 

وقالت ديان علائي، ممثلة الجامعة البھائیة العالمیة في الأمم المتحدة، في تصريح لها، إن جماعة الحوثي تعتزم محاكمة زعيم البهائيين في صنعاء اليوم الثلاثاء.

 

وأشارت إلى أن ما ورد في بيان النيابة التابعة للحوثيين في صنعاء المكتوب والذي لا یكتفي بتھدید حياة بن حیدرة فحسب بل أيضاً الآلاف ممن يعتبرون أنفسھم بھائيين.

 

وأشارت إلى أن قرار مجلس حقوق الإنسان الأخير طالب بإطلاق السراح الفوري لكافة البھائیین المعتقلین في الیمن.

 

ودعا مجلس حقوق الإنسان أطراف النزاع المسلح بإیقاف الاحتجاز التعسفي والاعتقال وإیقاف المضایقات والاضطھاد القضائي الذي یتعرض له "البھائیون".

 

وأضافت دیان علائي "لا شك أن المجتمع الدولي سیراقب القضیة باھتمام شدید لیعرف ما إذا كان القاضي الذي ینظر في قضیة بن حیدرة سیھتم ببواعث القلق ویُظھر الحیاد والنزاھة، أم سیكون متواطئا وشریكا في التصرفات التي یقوم بھا الحوثیون والتي أدانھا المجتمع الدولي واعتبرھا انتھاكا وخرقا للقانون الدولي".

 

وذكرت أن التحريض على الكراهية ضد البھائیین، خاصة بواسطة زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، كان أیضاً مصدرا لقلق فریق الخبراء البارزین، والذین أكدوا أن "كلماته تثیر مخاوف جدیة، لاسیما في ضوء النزاع الحالي حیث تزایدت المشاعر الطائفیة". ویشیر التقریر أیضاً إلى أن الحوثیین ینكرون وجود بھائیین في الیمن كمجموعة دینیة.

 

ولفتت إلى أن ھناك ستة بھائیین محتجزین في صنعاء، كما أن خمسة وعشرین فرداً من بینھم العدید من إداریي المجتمع البھائي تتم مقاضاتھم على أساس معتقداتھم، بالإضافة إلى تعرض سلامة الآلاف من البھائیین للخطر.

 

وفي وقت سابق، أدان المجتمع الدولي جماعة الحوثي بسبب اضطھادھا للبھائیین على أساس معتقدھم، جاء ذلك من خلال قرار مجلس حقوق الإنسان الصادر يوم 26 من سبتمبر الماضي.

 

يشار إلى أن القرار صدر بعد أسبوعین فقط من قیام النیابة العامة في محكمة الاستئناف التابعة للحوثیین في صنعاء بالدفاع عن حكم الإعدام الذي صدر سابقا ضد أحد البھائیین على أساس معتقده والمطالبة بتنفیذ الحكم، وكذلك المطالبة بطرد ونفي جمیع البھائیین من الیمن ومصادرة ممتلكاتھم.

 

 ففي آخر جلسة استماع لقضیة حامد بن حیدرة بمحكمة الاستئناف بصنعاء والتي عقدت في 17 سبتمبر 2019، لم تكتف النیابة بالمطالبة بتأكید وتثبیت حكم الإعدام الصادر من المحكمة الجزائیة ضد بن حیدرة فحسب، بل وطالبت بـ"الترحیل الفوري إلى الخارج" لجمیع البھائیین في الیمن و"حظر استقبال أي منھم" في البلاد. النیابة العامة وفي بیانھا المكتوب طالبت المحكمة أیضاً باتخاذ كافة القرارات اللازمة لردع البھائیین ومعتقداتھم.


التعليقات