رويترز: السعودية فتحت اتصالا مع الحوثيين وتدرس وقف إطلاق النار
- متابعة خاصة الجمعة, 04 أكتوبر, 2019 - 10:16 مساءً
رويترز: السعودية فتحت اتصالا مع الحوثيين وتدرس وقف إطلاق النار

[ رويترز: السعودية فتحت اتصالا مع الحوثيين وتدرس وقف إطلاق النار ]

قال مصدر عسكري كبير في اليمن مقرب من الحوثيين إن المملكة العربية السعودية "فتحت اتصالا" مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين عبر طرف ثالث.

 

ونقلت رويترز عن المصدر أن هذا العرض تضمن وقفا جزئيا لإطلاق النار في مناطق محددة، لكن لم يتم التوصل لاتفاق بين الطرفين.

 

وقال مصدران دبلوماسيان والمصدر المطلع أيضا إن وقف إطلاق النار الجزئي مطروح على الطاولة.

 

وقال دبلوماسي أوروبي "يريد الأمير محمد بن سلمان الخروج من اليمن لذا علينا أن نجد سبيلا له للخروج مع حفظ ماء الوجه.

 

ونقلت الوكالة عن دبلوماسي آخر إن موافقة السعودية على وقف الغارات الجوية سيعني فعليا نهاية الحرب لأن السعودية لا تملك قدرات كبيرة على الأرض.

 

وبحسب الوكالة فإن ثمة مؤشرات أيضا على أن المجتمع الدولي يتحد لتشجيع الرياض على الحوار مع الحوثيين.

 

وقال مصدران إن الضربات الجوية السعودية على مناطق الحوثيين تراجعت بشكل كبير وإن هناك ما يدعو للتفاؤل بشأن التوصل لحل قريبا.

 

وقال مسؤول إقليمي مطلع إن السعوديين يدرسون عرض الحوثيين الذي يستخدمه دبلوماسيون غربيون لإقناع الرياض بتغيير المسار. وأردف المصدر قائلا "يبدو أنهم منفتحون عليه".

 

وقال المسؤول الإقليمي إن السعوديين منفتحون للغاية على (العرض الحوثي) إذ أنهم مستعدون لاستغلاله لدعم حجتهم بأن إيران هي المشكلة وليس الحوثيين.

 

وأمس الخميس، قال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان على تويتر إن المملكة تنظر إلى هدنة الحوثيين بإيجابية مكررا تعليقات سابقة هذا الأسبوع لولي العهد الحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان.

 

وقال الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع محطة (سي.بي.إس) التلفزيونية إن اقتراح الحوثيين يمثل خطوة إيجابية نحو حوار سياسي أكثر جدية مضيفا أن السعودية منفتحة على كل المبادرات من أجل حل سياسي في اليمن. وأضاف أن المملكة تأمل أن يحدث ذلك اليوم بدلا من الغد.

 

وفقا للوكالة فإن حلفاء السعودية الغربيين بمن فيهم الذين يقدمون أسلحة ومعلومات مخابراتية للتحالف، يدفعون من أجل إنهاء الحرب التي قتلت عشرات الآلاف.

 

ودفعت حرب اليمن المستمرة منذ أربعة أعوام ونصف العام واحدة من أفقر الدول العربية بالفعل إلى شفا المجاعة. وتصف الأمم المتحدة الحرب بأنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم.


التعليقات