الحوثيون: التحالف يواصل تصعيده العسكري في اليمن
- متابعة خاصة السبت, 05 أكتوبر, 2019 - 08:01 مساءً
الحوثيون: التحالف يواصل تصعيده العسكري في اليمن

[ جماعة الحوثي تتهم التحالف بالتصعيد العسكري ]

أعلنت جماعة الحوثي أن التحالف الذي تقوده السعودية يواصل تصعيده العسكري خلال الـ48 ساعة الماضية.

 

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي العميد يحيى سريع، إن ما أسماها "قوى العدوان" واصلت تصعيدها العسكري خلال الـ48 ساعة الماضية.

 

ونقلت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين عن سريع قوله إن التحالف نفذ أربعة زحوفات مكثفة باتجاه مواقع جماعته في عسير وجيزان ومديرية نهم شرقي صنعاء مع تغطية جوية متواصلة بطيران الأباتشي في الحدود.

 

وأشار سريع إلى أن طيران التحالف شن ست غارات في الحدود ومديرية نهم.

 

وعرض الحوثيون قبل أسبوعين التوقف عن شن هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية إذا فعل التحالف بقيادة الرياض والمدعوم من الغرب الشيء نفسه كخطوة نحو ما وصفه زعيم الحوثيين "بالمصالحة الوطنية الشاملة".

 

ولم تقبل السعودية عرض الحوثيين أو ترفضه. لكن الرياض رحبت هذا الأسبوع بالخطوة وقالت ثلاثة مصادر دبلوماسية ومصدران مطلعان آخران لرويترز إن المملكة تدرس بجدية شكلا من أشكال وقف إطلاق النار في محاولة لوقف تصعيد الصراع.

 

وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مقابلة مع محطة (سي.بي.إس) التلفزيونية إن اقتراح الحوثيين يمثل خطوة إيجابية نحو حوار سياسي أكثر جدية، مضيفا أن السعودية منفتحة على كل المبادرات من أجل حل سياسي في اليمن. وأضاف أن المملكة تأمل أن يحدث ذلك اليوم بدلا من الغد.

 

وقال نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان الخميس على تويتر إن المملكة تنظر إلى هدنة الحوثيين بإيجابية مكررا تعليقات سابقة هذا الأسبوع لولي العهد الحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان.

 

ونقلت رويترز عن مصدر عسكري كبير في اليمن مقرب من الحوثيين إن السعودية فتحت اتصالا مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين عبر طرف ثالث لكن لم يتم التوصل لاتفاق.

 

وقال دبلوماسي آخر إن موافقة السعودية على وقف الغارات الجوية سيعني فعليا نهاية الحرب لأن السعودية لا تملك قدرات كبيرة على الأرض.


التعليقات