بعد يوم من تصعيد الإمارات.. اليونسكو تطلق حملة عالمية للحفاظ على سقطرى
- متابعة خاصة السبت, 05 أكتوبر, 2019 - 11:10 مساءً
بعد يوم من تصعيد الإمارات.. اليونسكو تطلق حملة عالمية للحفاظ على سقطرى

[ أرشيف ]

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، مساء الجمعة، حملة عالمية للحفاظ على جزيرة سقطرى اليمنية وحمايتها من العبث الذي يتهدد تاريخها وتراثها الطبيعي والإنساني.

 

وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها إن هذه الحملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي الدولي بالثراء الكبير والتنوع البيولوجي الفريد لـ"سقطرى"، وتراثها الثقافي الغني وأهمية الحفاظ عليها، والتعريف بمخاطر الممارسات غير المسؤولة التي تهدد بيئتها الطبيعية.

 

وأكدت "اليونسكو" في البيان أن حملة "Connect 2 Socotra" ستنطلق من حديقة باليرمو النباتية في إيطاليا، ومنها إلى كل الحدائق النباتية في جميع أنحاء أوروبا والعالم، مشيرة إلى أن جميع الأنشطة ذات الصلة بالحملة ستتم ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أكتوبر الجاري وستتواصل حتى نهاية ديسمبر 2019.

 

ودعت "اليونسكو" جمعية أصدقاء سقطرى والأمم المتحدة والمتاحف والحدائق النباتية والمعاهد الأكاديمية وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء العالم، وخاصة المنظمات التي تستضيف مجموعات عمل مهمة تاريخياً وتقدم المشورة وتقوم بتحفيز المشاريع المتعلقة بسقطرى، إلى تنظيم الفعاليات المختلفة مثل معارض التاريخ الطبيعي ومعارض التصوير الفوتوغرافي، والندوات ومحاضرات عامة وورش عمل أفلام وثائقية وغيرها من الفعاليات التي تبرز أهمية جزيرة سقطرى وتدعو للحفاظ عليها.

 

وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن المؤتمر هدف إلى تعزيز الوعي للحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي الفريد لجزيرة سقطرى كأحد أهم مواقع التراث العالمي الطبيعية.

 

وتأتي هذه الحملة في وقت تسعى فيه الإمارات إلى السيطرة على أرخبيل سقطرى الذي يتمتع بموقع إستراتيجي هام في المحيط الهندي والبحر العربي، ومحاولة تكرار سيناريو عدن.

 

وكانت مليشيات مدعومة من الإمارات سيطرت أمس الجمعة على مقر شرطة النجدة في مدينة حديبو عاصمة المحافظة بدعم مباشر من قبل مندوب الإمارات في سقطرى خلفان المزروعي الذي يشرف بشكل شخصي على التمرد والتصعيد ضد السلطة المحلية في الجزيرة.


التعليقات