الحكومة تناقش مع التحالف الدولي لحماية التراث وضع المواقع الأثرية في اليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 09 أكتوبر, 2019 - 05:17 مساءً
الحكومة تناقش مع التحالف الدولي لحماية التراث وضع المواقع الأثرية في اليمن

[ آثار يمنية ]

سلط وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، الضوء على جهود الحكومة اليمنية لحماية الآثار ومنع الإتجار بها.

 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، مدير عام التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع، فاليري مريلاند.

 

ووفقا لوكالة "سبأ" الحكومية، فقد بحث الجانبان وضع المواقع الأثرية والتراث الثقافي والمتاحف في اليمن وسبل حمايتها والمحافظة عليها.

 

وأوضح وزير الخارجية أن الحكومة انضمت مؤخرا إلى اتفاقية اليونيسكو بشأن تدابير حظر ومنع إستيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية، بهدف منع التداول بالقطع الأثرية اليمنية، لافتاً إلى حاجة اليمن للدعم الدولي للمحافظة على الآثار اليمنية والتي تعتبر إرثا إنسانيا للجميع.

 

من جانبه، أعرب مدير التحالف الدولي لحماية الآثار عن إعجابه بالإرث الثقافي لليمن، مؤكدا تبني منظمته لدعم عدد من مشاريع حماية الآثار والمتاحف في بعض المحافظات اليمنية.

 

وفي تصريح  لـ"الموقع بوست" قال وزير الثقافة في الحكومة اليمنية مروان دماج إن اللجنة الاستشارية في الحكومة الأمريكية  سوف تعقد إجتماعا من الـ29 حتى الـ30 من أكتوبر الجاري لمناقشة طلب الحكومة اليمنية فرض قيود على الآثار والتحف اليمنية وتداولها في الولايات المتحدة.

 

وكشف بأن الاجتماع يجري الترتيب له من قبل وزارة الثقافة اليمنية عبر التلفزيون لمختصين بالآثار اليمنية في العاصمة المصرية القاهرة مع المسؤولين الأمريكيين لمناقشة الطلب اليمني.


التعليقات