مصدر عسكري: انتشار قوات سعودية في مواقع إستراتيجية بعدن
- متابعة خاصة الإثنين, 14 أكتوبر, 2019 - 09:17 مساءً
مصدر عسكري: انتشار قوات سعودية في مواقع إستراتيجية بعدن

[ أرشيف ]

بدأت القوات السعودية انتشارها في عدد من المواقع الإستراتيجية بالعاصمة المؤقتة عدن في إطار الجهود التي تبذلها السعودية لإنهاء النزاع القائم على السلطة بين الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي المدعوم إمارتيا.

 

وقال مصدر عسكري يمني طلب عدم الكشف عن هويته، كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، إن القوات السعودية انتشرت، منذ مساء الأحد، والاثنين، في مطار عدن بمدينة خور مكسر وقصر معاشيق في حي كريتر بالمحافظة، وفقا لوكالة "الأناضول".

 

وأضاف أن الانتشار يأتي "في إطار جهود لإنهاء النزاع القائم على السلطة بين الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي المدعوم إمارتيا".

 

ولفت إلى أن القوات السعودية ستنتشر في بعض المواقع الهامة، مثل قصر المعاشيق الرئاسي ومطار المدينة والميناء وبعض القواعد العسكرية، دون تقدير حجم القوات المنتشرة.

 

وأوضح أن الإمارات العضو الرئيسي في التحالف العربي، بدأت في سحب قواتها من تلك الأماكن، في خطوة يبدو أنها لتمهيد الطريق أمام اتفاق لإنهاء الأزمة.

 

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يشهد مقر التحالف العربي بمدينة البريقة غربي عدن، عملية استلام وتسليم بين القوات السعودية والإماراتية، والتي كانت تشرف على الملف الأمني والعسكري في المدينة الساحلية.

 

وفي وقت سابق اليوم، كشفت قناة الجزيرة عن مسودة اتفاق بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي ينص في  جانبه السياسي على تشكيل حكومة وحدة وطنية مناصفة بين شمال اليمن وجنوبه "استنادا إلى مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

 

ويمنح المجلس الانتقالي الجنوبي حقيبتين وزاريتين، في حين يعطي كلا من الائتلاف الوطني والحراك الثوري ومؤتمر حضرموت الجامع، حقيبة وزارية واحدة لكل منها، على أن يتم توزيع ما تبقى من حصة الجنوب من المناصب الوزارية على التيارات السياسية الجنوبية الأخرى وبينها المؤتمر الشعبي العام وحزب الإصلاح والاشتراكي.

 

كما يقضي أيضا بعودة الحكومة بكل أعضائها لمباشرة مهام عملها من داخل مدينة عدن "وتلتزم كل الأطراف بتسيير مهام عملها دون أي اعتراض أو تعطيل".

 

وكانت مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات قد سيطرت في العاشر من أغسطس الماضي على العاصمة المؤقتة عدن بعد معارك مع قوات الحكومة المعترف بها دوليا.

 

ومنذ أكثر من شهر، تستضيف السعودية محادثات غير مباشرة بين الحكومة اليمنية وقيادة الانتقالي الجنوبي للوصول إلى تفاهمات تنهي الأزمة القائمة في عدن.


التعليقات