مصادر: إتصالات مباشرة بين بن سلمان والحوثيين
- متابعة خاصة الخميس, 17 أكتوبر, 2019 - 11:34 مساءً
مصادر: إتصالات مباشرة بين بن سلمان والحوثيين

قالت مصادر مطلعة أن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، وهو شقيق ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان، يتحدث بشكل مباشر مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط.

 

ونقلت موقع "الجزيرة نت" عن مصدر سياسي مطلع إن اتصالا مباشرا جرى بين الطرفين بعد أيام من بدء التهدئة التي أعلنها الحوثيون من طرف واحد أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، والتي كان أعلنها المشاط في مبادرة مثّلت اتجاها فعليا في طريق إنهاء الحرب.

 

ووفق المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، فإن محمد بن سلمان عرض على المشاط تشكيل لجنة من الطرفين لخفض التصعيد، وصولا إلى إتفاق كامل لوقف إطلاق النار بين الأطراف على الحدود السعودية اليمنية.

 

ووفقا للجزيرة نت فإن قيادات حوثية رفضت التعليق على  الموضوع، كما أنها لم تنفي حدوث ذلك.

 

وقال مصدر رفيع في جماعة الحوثي إن "المبادرة السعودية إيجابية ولكنها بحاجة إلى مفاوضات واتفاق ومتطلبات أخرى"، مشيرا إلى أن العملية العسكرية التي كشف الحوثيون عن تنفيذها على الحدود في الأشهر أو الأسابيع الأخيرة كانت هي الضاغط الفاعل في تهيئة الموقف السعودي.

 

وعاد المصدر إلى التشكيك في رواية الاتصال المباشر، لكنه أشار إلى ما قال إنه عرض سعودي بطلب إجراء اتصال مباشر، قائلا "حتى لو عرضوا الاتصال هل نصدقهم؟! قد يكون غرضهم من ذلك هو الرصد والاستهداف، فنحن ما زلنا في حالة حرب". وأضاف "الأصل ننتظر، حتى يثبتوا (السعوديون) توجههم نحو السلام أولا".

 

وفي نهاية سبتمبر الماضي أعلنت جماعة الحوثي، وقف كافة اشكال الإستهداف ضد المملكة العربية السعودية من طرف واحد.

 

وكان نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان قد قال في وقت سابق إن المملكة تنظر "بإيجابية إلى التهدئة التي أعلنت من اليمن" في إشارة إلى مبادرة الحوثيين وقف الهجمات على السعودية.


التعليقات