بن عفرار يعتذر عن قبول دعوة السعودية لحضور مراسم التوقيع على اتفاق الرياض
- متابعة خاصة الإثنين, 04 نوفمبر, 2019 - 11:43 مساءً
بن عفرار يعتذر عن قبول دعوة السعودية لحضور مراسم التوقيع على اتفاق الرياض

[ السلطان عبد الله بن عيسى آل عفرار ]

اعتذر الشيخ عبد الله بن عيسى آل عفرار، رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، عن حضور مراسم التوقيع على اتفاق الرياض المزمع إجراؤه غدا الثلاثاء في العاصمة السعودية الرياض.

 

وأرجع رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، في بيان حصل "الموقع بوست" على نسخة منه، عدم تلبية الدعوة الموجهة إليه من الجانب السعودي إلى عدم إعطاء أبناء محافظتي المهرة وسقطرى التمثيل الكامل أسوة بالمحافظات والمكونات الجنوبية الأخرى، بالإضافة إلى عدم ورود اسم المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى كمكون جامع يحظى بتأييد شعبي ورسمي على امتداد المحافظتين أسوة بالمكونات الجنوبية الفاعلة التي ورد اسمها ضمن مسودة اتفاقية جدة.

 

واعتبر عدم إعطاء المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى التمثيل الكامل أسوة ببقية المكونات الجنوبية الأخرى امتداداً لتلك القسمة الضيزى التي عهدها أبناء المحافظتين من قبل الأنظمة المتعاقبة على حكم اليمن قبل الوحدة وبعدها واستمرارا لحالة التهميش والإقصاء.

 

وكشف آل عفرار عن تلقيه دعوة من الأمير فهد بن تركي بن عبد العزيز، قائد القوات المشتركة، لحضور مراسم التوقيع على ما بات يعرف باتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا والمزمع إجراؤه غداً الثلاثاء.

 

وأكد آل عفرار بأن أي مخرجات (في إشارة لاتفاق الرياض) لا تلبي تطلعات أبناء محافظتي المهرة وسقطرى وفي مقدمتها خيارهم المجمع عليه واستعادة أراضيهم المستقطعة فإنها لا تعنيهم وغير ملزمين بها.

 

والشيخ عبد الله بن عيسى آل عفرار، هو نجل آخر السلاطين الذين حكموا المهرة لقرون من الزمن، وكان لعشيرته دولتها الخاصة، التي حكمت منذ العام 1482م حتى العام 1967م وهو العام الذي سقطت فيه سلطنتهم بعد الحرب التي شنتها عليهم الجبهة القومية في جنوب اليمن ضد السلطنات والمشيخات.


التعليقات