ترحيب دولي وعربي باتفاق الرياض
- متابعة خاصة الثلاثاء, 05 نوفمبر, 2019 - 10:39 مساءً
ترحيب دولي وعربي باتفاق الرياض

[ مراسم التوقيع على اتفاق الرياض الذي شهدته العاصمة السعودية اليوم ]

رحبت الجامعة العربية اليوم الثلاثاء بتوقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنة والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا والذي جرى مساء اليوم في العاصمة السعودية الرياض.

 

وقال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن اتفاق الرياض يعد خطوة مهمة للحفاظ على تكامل التراب اليمني، وللحيلولة دون انزلاق البلد نحو المزيد من الانقسام والتفكك، وفقا لوكالة "سبأ" الحكومية.

 

وأشار أبو الغيط في بيان صحفي إلى أن السعودية قامت بدورٍ مهم ومُقدَر في رعاية الاتفاق ودفع الأطراف اليمنية إلى مائدة التفاوض.

 

ولفت إلى أن اتفاق الرياض يُعطي إشارة على إمكانية التوافق بين الأطراف اليمنية من أجل تجنب الحرب والانقسام، مُضيفاً أن الحفاظ على وحدة اليمن واستقلاله وتكامل ترابه الوطني هي أهدافٌ تحظى بتأييد ودعم كافة الأطراف الحريصة على مستقبل اليمن وشعبه.

 

وعلى صعيد متصل، اعتبر البرلمان العربي اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي خطوة مهمة لإنهاء الانقسام في اليمن وتغليبا للمصلحة الوطنية.

 

وأكد البرلمان العربي أن الجهود الحثيثة التي بذلتها المملكة للتوصل لهذا الاتفاق الهام تعبر عن حرصها لدعم أمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة أراضيه.

 

كما رحبت جمهورية مصر العربية باتفاق الرياض الذي تم التوقيع عليه اليوم في العاصمة السعودية بين الحكومة والمجلس الانتقالي، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وأشادت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، بالاتفاق الذي يُعد خطوة هامة تعزز من فرص التوصل لحل سياسي شامل للأزمة اليمنية، عبر استعادة التركيز على لُب المشكلة اليمنية، والالتزام بكافة مرجعيات التسوية السياسية لاسيما مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

 

وثمَن البيان الجهود التي بذلتها كل من المملكة العربية السعودية في سبيل التوصل للاتفاق.

 

في حين اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في تغريدة على تويتر "اتفاق الرياض بداية جيدة، ويجب العمل للحصول على صفقة نهائية تؤدي إلى إنهاء الحرب في اليمن".

 

بينما قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن اتفاق الرياض سيفتح الباب أمام تفاهمات أوسع بين المكونات اليمنية للوصول إلى الحل السياسي الذي ينهي الأزمة اليمنية ويحصن اليمن".

 

وجرى مساء اليوم في العاصمة السعودية التوقيع على اتفاق "الرياض" لتقاسم السلطة بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.


التعليقات