مصدر أممي: الوضع العام في الحديدة لا زال غير مطمن
- متابعة خاصة السبت, 16 نوفمبر, 2019 - 07:41 مساءً
مصدر أممي: الوضع العام في الحديدة لا زال غير مطمن

[ رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة ]

قال مصدر مطلع في الفريق الأممي لإعادة تنسيق الانتشار، إن الوضع في مدينة الحديدة لازال متقلبا في ظل زيادة ملحوظة في عدد التقارير التي تفيد بوجود أعمال عنف خلال الأسبوع الماضي.

 

وأشار المصدر إلى أنه رغم انخفاض المستوى العام للعنف منذ إنشاء المراكز الخمسة لمراقبة وقف إطلاق النار، إلا أن هناك صعوبات لوجستية لا تزال تواجهها بعثة الأمم المتحدة، إلى جانب مراكز المراقبة المشتركة الخمسة، مشدداً على أن بعثة الأمم المتحدة تعتمد على التزام الطرفين بالعمل على حل جميع المسائل اللوجستية المتعلقة، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

 

وذهب المصدر إلى ما ذكرته مصادر يمنية الخميس الماضي، عن أن الجنرال أبهجيت جوها رئيس البعثة الأممية "يعد وضعه وفريقه شبه معتقلين تحت سيطرة المليشيات، وغير قادرين على التحرك والتحقق بحرية".

 

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث قال في حديث قبل أسبوعين مع "الشرق الأوسط"، إنه يرى بعض البوادر الإيجابية، في إشارة إلى استحداث غرفة مراقبة مشتركة بين الحكومة والحوثيين مقرها سفينة أممية قبالة الحديدة، وإنشاء خمس نقاط مراقبة في نقاط التماس في الحديدة بمشاركة الحكومة والحوثيين أيضاً، هدفها مراقبة وتثبيت وقف إطلاق النار، ومع كل ذلك، ما زالت هناك اتهامات بين الطرفين بوجود خروقات.

 

والأسبوع الماضي، حذر رئيس بعثة الأمم المتحدة الجنرال جوها من وجود تحركات عسكرية وطائرات مسيرة، مشدداً على ضرورة ألا ينقض أي طرف ما التزم به في "ستوكهولم".


التعليقات