وفاة المعتقل "الحيث" في سجون الحوثيين بصنعاء
- صنعاء - خاص الاربعاء, 20 نوفمبر, 2019 - 09:09 مساءً
وفاة المعتقل

[ وفاة خالد الحيث المعتقل في السجن المركزي التابع للحوثيين في صنعاء ]

توفي أحد المعتقلين اليوم الأربعاء في سجون جماعة الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وقالت منظمة سام، إن خالد الحيث، المعتقل في السجن المركزي التابع للحوثيين في صنعاء، توفي في معتقله، بعد ساعات من ورود اسمه في تقرير حقوقي للمنظمة بعنوان "الموت البطيء"، دعت فيه لإنقاذ 41 معتقلا في سجون الحوثيين يعانون من الأمراض، ويحرمهم الحوثيون من حقهم في العلاج.

 

واعتقلت الجماعة خالد الحيث في 26 فبراير 2016، وأصيب خالد بانسداد في الغدد الصفراوية، وظل داخل السجن يطالب بنقله للعلاج، وكذلك يفعل أهله خارج السجن منذ نوفمبر من العام الماضي 2018 حتى ساءت حالته وتدهور وضعه الصحي.

 

وفي 18 نوفمبر الجاري، سمح الحوثيون بنقله إلى مستشفى المتوكل لإجراء عملية جراحية على نفقة أسرته، لكنهم منعوه من تلقي العناية الطبية اللاحقة لإجراء العملية وأعادوه إلى السجن مرة أخرى ليتوفى بعد يومين من إجراء العملية.

 

وقالت منظمة "سام"  إنها تشعر بالحزن الشديد لوفاة خالد الحيث وصدمة أطفاله برؤية جثمانه في يوم الطفل العالمي.

 

وأضافت المنظمة في بيان لها أن السجون الخاصة لجماعة الحوثي في العاصمة صنعاء، التي يعتقل فيها المرضى، تفتقر لأبسط المعايير الدولية الخاصة بظروف السجون.

 

وأعربت المنظمة عن حزنها الشديد لوفاة الأستاذ خالد الحيث المعتقل في السجن المركزي التابع لمليشيا الحوثي في صنعاء، في نفس اليوم الذي أصدرت فيه التقرير الحقوقي "الموت البطيء".

 

وحسب بيان المنظمة فإن خالد الحيث، ومثله أغلب المرضى المذكورين في التقرير، لم يكونوا يعانون من أي مرض قبل اعتقالهم من قبل الحوثيين وتعذيبهم وإساءة معاملتهم وحرمانهم من حقهم في العلاج، واستخدام أمراضهم كوسيلة للتعذيب المفضي إلى الموت.


التعليقات