نائبة فرنسية تستنكر صمت بلادها تجاه تحول منشأة غاز لتوتال باليمن إلى سجن إماراتي
- متابعة خاصة الخميس, 21 نوفمبر, 2019 - 10:39 مساءً
نائبة فرنسية تستنكر صمت بلادها تجاه تحول منشأة غاز لتوتال باليمن إلى سجن إماراتي

[ نائبة فرنسية تستنكر جهل بلادها بتحول منشأة غاز لتوتال باليمن إلى سجن إماراتي ]

دانت النائبة في البرلمان الفرنسي كليمونتين أويتين السجن الذين أنشأته السلطات الإماراتية في منشأة غاز يمنية تشرف عليها المجموعة الفرنسية "توتال"، في محافظة شبوة جنوب شرقي اليمن.

 

وأبدت النائبة في مداخلتها -المسجلة بالفيديو والمنشورة على صفحتها بموقع تويتر- استغرابها من نفي وزارة دفاع بلادها علمها بالأمر، كما شبهت الأمر بسجن غوانتانامو الذي تديره الولايات المتحدة على أرض كوبا.

 

وقالت في مداخلة لها إن ثلاث منظمات غير حكومية أصدرت تقريرا بناء على شهادات ومصادر متعددة تؤكد وجود سجن انفرادي ومركز للتعذيب داخل المجمع المخصص لتسييل الغاز في منطقة بلحاف جنوبي اليمن.

 

وتساءلت النائبة الفرنسية عن الدور الموكول لفرنسا في الموقع الذي صار يضم سجنا بوصفها شريكة في رأسماله بنسبة 39%، وعن موقف البلاد التي تبيع الأسلحة للإمارات.

 

ونددت أويتين بهذه الممارسات المتواصلة منذ 2016 على أرض اليمن، كما شددت على ضرورة تحمل السلطات الفرنسية مسؤوليتها تجاه السجن عبر استجواب شركة توتال.

 

 

وأشارت النائبة -في تغريدة ملحقة بالفيديو- إلى أنها سألت وزيرة الدفاع الفرنسية عن تحول المنشأة النفطية إلى سجن للتعذيب وعن الاعتقالات العشوائية، ففوجئت بأن الوزيرة أقل دراية بالأمر من قراء جريدة لوموند، حسب تعبيرها.

 

وكانت لوموند قد تساءلت عند نشرها للتقرير عما إذا كانت شركة "توتال" تجهل فعلا وجود هذا السجن ضمن نطاق استثماراتها، حيث ما زال هناك موظفون يمنيون يعملون على صيانة المنشآت الصناعية.

 

وذكرت الصحيفة أن "توتال" والدولة الفرنسية التي دعمت مشروعها الصناعي في اليمن، لا يمكنهما تجاهل واقع أن عددا من سكان شبوة تحدثوا عن اعتقالات وتوقيفات تعسفية في المحافظة، ويشيرون بأصابع الاتهام إلى منطقة "بلحاف"، حيث تقع أبرز قاعدة عسكرية.


التعليقات