البرهان: القوات السودانية باليمن للحماية ولم تقم بمهام قتالية
- متابعة خاصة السبت, 23 نوفمبر, 2019 - 09:16 صباحاً
البرهان: القوات السودانية باليمن للحماية ولم تقم بمهام قتالية

[ البرهان يتحدث عن قضية حلايب والقتال مع حفتر والمشاركة بحرب اليمن ]

أكد رئيس المجلس السيادي الانتقالي بالسودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أن القوات السودانية موجودة في اليمن بطلب من الحكومة الشرعية، وأنه ليست لدى بلاده قوات تقوم بمهام قتالية هناك، بل هي موجودة للحماية فقط.

 

وشدد البرهان خلال مقابلة مع الجزيرة مباشر مساء الخميس على أن "القوات السودانية باقية في اليمن حتى يتحقق الهدف الذي شاركت من أجله لإعادة الشرعية، التي تحولت إلى إعادة الأمل".

 

ويشارك السودان في حرب اليمن التي يقودها التحالف السعودي الإماراتي، منذ مارس/آذار 2015، ولم تعلن الخرطوم عدد قواتها المشاركة في الحرب، لكنها أعلنت استعدادها لإرسال ستة آلاف مقاتل إلى هناك.

 

كما كشف الفريق أول محمد حمدان حميدتي نائب رئيس المجلس السيادي -في وقت سابق- أن عدد القوات السودانية التي تشارك في حرب اليمن بلغ ثلاثين ألف جندي، معظمهم من قوات الدعم السريع، التي استعانت بها الحكومة السودانية سابقا في نزاع دارفور.

 

ومنذ عام 2015 اتخذ الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قرارا بمشاركة قوات سودانية في حرب اليمن، ودعم التحالف بكل قوة، وأكد أن أمن الحرمين الشريفين خط أحمر، وأن ما يقوم به السودان واجب مقدس وأخلاقي. ولم يشفع للبشير كل ما فعله في هذا الشأن حينما تقرر عزله.

 

ومن مهام القوات السودانية في اليمن القيام بعمليات برية في الساحل الغربي، وتنتشر أربعة ألوية على الحدود اليمنية السعودية.

 

وتتولى هذه القوات حراسة القواعد الإماراتية في جنوب اليمن، كما يتخذها التحالف وقودا لمدافعِه في معركة الساحلِ الغربي، وفقا لصحيفة لوموند الفرنسية.


التعليقات