غموض يكتنف تشغيل مطار الريان .. ووعود بخطوط دولية لشركات طيران حضرمية
- حضرموت - خاص السبت, 30 نوفمبر, 2019 - 06:55 مساءً
غموض يكتنف تشغيل مطار الريان .. ووعود بخطوط دولية لشركات طيران حضرمية

[ تدشين أول رحلة لطيران اليمنية إلى مطار الريان الدولي بالمكلا ]

كشفت مصادر ملاحية لـ"الموقع بوست" عن عدم استحداث أي خط جديد لرحلات طيران اليمنية الخارجية لمطار الريان الدولي في المكلا بمحافظة حضرموت (شرقي البلاد).

 

وقالت المصادر إن الرحلة لليمنية التي وصلت مطار الريان أثناء تدشين افتتاحه الأربعاء الماضي، بعد توقف استمر قرابة خمس سنوات، كانت مقررة بحسب البرنامج السابق لمطار سيئون.

 

ودُشن الأربعاء الماضي إعادة فتح المطار بوصول أول رحلة ركاب لطيران الخطوط الجوية اليمنية، قادمة من العاصمة المصرية القاهرة، بعد انقطاع الرحلات المدنية لأكثر من أربع سنوات.

 

وكان خط سير الرحلة القاهرة - الريان -سيئون - القاهرة.

 

وبحسب المصادر فإنه لم تنقل طائرة اليمنية ركاب من مطار الريان إلى وجهتها التالية سيئون - سقطرى - القاهرة، وسمح فقط للركاب الواصلين بالمرور إلى خارج مطار الريان.

 

ولفتت إلى عدم مغادرة أي رحلة دولية من المطار -حتى لحظة كتابة الخبر-  بعد مرور أربعة أيام على تدشين افتتاحه.

 

وقالت "نتمنى أن يكون هناك نية حقيقة لتشغيل مطار الريان كونه سيخفف على المسافرين الواصلين من شبوة والمهرة مشقة التنقل قرابة 500 كيلومتر إلى مطار سيئون الدولي وخصوصا الحالات المرضية الحرجة وكذا الإنسانية".

 

وطالب نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي في كلمة له بمناسبة استئناف الرحلات في مطار الريان التحالفَ بالسماح للطائرات بالمبيت في المطارات اليمنية.

 

كما طالب الخنبشي بتسييرِ رحلاتٍ داخليةٍ وخارجية للمساهمة في التخفيف من معاناة المواطنين.

 

واستغرب نشطاء ومراسلو عدد من القنوات المحلية من عدم السماح لهم بتغطية فعاليات تدشين مطار الريان، بينما سمح لقناتي الغد المشرق وسكاي نيوز الممولة إماراتيا وإعلام المحافظ بتغطية الحدث.

 

وقال مراسل قناة "بلقيس" بحضرموت محمد اليزيدي على فيسبوك "من المعيب جدا أن يحضر تدشين افتتاح مطار الريان أكثر من 10 صحفيين وعدد من وسائل الإعلام، وفي النهاية لم يغطي أحد منهم حفل التدشين ويوضح للناس بالذي حدث، بينما ظل الجميع ينتظر صدور الخبر الرسمي من المكتب الإعلامي التابع للمحافظ".

 

وفي سياق آخر كشف محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن فرج البحسني عن دخول شركات طيران حضرمية خاصة في مجال النقل الجوي باليمن، واستقبال مطار الريان الدولي رحلات دولية خلال المرحلة المقبلة.

 

 وأكد البحسني، في لقاء تلفزيوني مع قناة الغد المشرق أمس الجمعة، قرب انتهاء الإجراءات الخاصة بتدشين شركات طيران حضرمية برأس مال وطني .

 

وقال البحسني "عندما بدأنا بتأهيل مطار الريان وافتتاحه بشكل حديث وجديد، طالبنا بأن تكون هناك شركات وطنية للعمل في هذا المجال، فهو مجال حيوي ومهم والعمل فيه سيعطي ثمارا كبيرة"، مشيرا إلى أنه تجري الآن وضع اللمسات الأخيرة للإعلان هذه الشركات.

 

وأثار حفل إعادة فتح مطار الريان بحضور سفير الإمارات لدى بلادنا سالم الغفلي وغياب وزير النقل في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا صالح الجبواني إلى جانب علم أبوظبي، موجة سخط وسخرية كبيرين بين أوساط اليمنيين.

 

وحضر حفل الافتتاح نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي ومحافظ حضرموت اللواء فرج سالم البحسني، في خطوة عدها ناشطون خرقا للبروتوكولات.

 

وخلا الافتتاح من حضور العلم اليمني بينما رفع علم الإمارات، وهو ما أثار حفيظة عدد من النشطاء اليمنيين على صفحات التواصل الاجتماعي.

 

وتأتي عودة افتتاح مطار الريان بعد إغلاقه أكثر من أربعة أعوام من قبل الإمارات، واستمر إغلاقه بسبب تحويله من قبل القوات الإماراتية إلى قاعدة عسكرية وسجن سري لها، اعتقلت فيه مئات المعارضين لوجودها في اليمن والموالين للحكومة الشرعية.



التعليقات