كرمان: التحالف اتخذ من دعم الشرعية غطاءً لتدمير اليمن
- متابعة خاصة الإثنين, 09 ديسمبر, 2019 - 04:36 مساءً
كرمان: التحالف اتخذ من دعم الشرعية غطاءً لتدمير اليمن

[ كرمان: التحالف اتخذ من دعم الشرعية غطاءً لتدمير اليمن ]

قالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام "توكل كرمان"، إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن اتخذ من دعم الشرعية غطاءً لتدمير اليمن ودعم المليشيات وسياسة التقسيم وعمل على تكريس الصراع داخل البلد.

 

وأضافت كرمان مساء الأحد في كلمة لها بمؤتمر حوار المتوسط في روما، إن الحرب في اليمن اشتعلت بسبب مشاريع القوى المعادية للدولة اليمنية، ابتداءً من انقلاب مليشيات الحوثي وسيطرتها على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة في سبتمبر/ أيلول 2014 ثم الاستهداف الثاني من قبل التحالف السعودي الإماراتي بما يسمى "عاصفة الحزم" التي لا زالت حتى اليوم.

 

وأشارت إلى أن السعودية والإمارات عملتا على تدمير اليمن والسيطرة على الموانئ والسواحل اليمنية والمنشآت النفطية والغازية وفرض الوصاية على الرئيس اليمني والحكومة اليمنية بعد أن قوضتا الشرعية وفرضتا عليها العزلة وأوصلتاها إلى أضعف حالاتها.

 

كما نددت كرمان بالصمت الدولي تجاه الحرب التي تجري في اليمن منذ أربع سنوات ونصف، بينما جوار هذا البلد المنكوب من دول الخليج ترى في تطوره وازدهاره تحديًا لهم ولممالكهم.

 

ولفتت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، إلى أن هذه الحرب تسببت بهدم مؤسسات الدولة، وتجويع المواطنين والتعامل معهم بوحشية، إلى جانب آلاف الصواريخ التي استهدفت المدنيين من قبل طيران التحالف السعودي الإماراتي.

 

ونوهت إلى أنه لا استقرارا للتجارة العالمية دون استقرار اليمن على المستوى الإستراتيجي، هذا فضلا عن أوجه لا حصر لها من المنافع والمخاطر المشتركة على الاستقرار العالمي، وخاصة في قضايا عالمية مهمة، كمواجهة الإرهاب والقرصنة وتدفق اللاجئين.

 

وقالت "أربع سنوات ونصف من الانقلاب حولت فيها مليشيات الحوثي المناطق التي تحت سيطرتها إلى سجن كبير، وانتهجت سياسة قمعية تجاه مخالفيها، بل تجاه المختلفين عنها.. زرعت الألغام، وفرضت إتاوات مالية باهظة على التجار الصغار والكبار، وحتى على المواطنين العاديين".

 

وتابعت "أربع سنوات ونصف من تضييق سلطات الأمر الواقع سواء الحوثيين أو السعوديين والإماراتيين على عمل منظمات وناشطي المجتمع المدني والصحفيين والسياسيين وشيطنتهم ومن ثم القيام بسجنهم وتعذيبهم وقتلهم".

 

ودعت كرمان إلى وقف الحرب العبثية على اليمن، وقالت "يجب أن تتوقف.. ليس فقط من أجل اليمن والأمن الإنساني في اليمن، بل ولأجل حماية الأمن والسلم الإقليمي والدولي أيضا".

 

وأكدت أن "السلام الحقيقي والمستدام بالنسبة لنا نحن اليمنيين يعني إنهاء الاحتلال والوصاية السعودية الإماراتية على اليمن". وأضافت "السلام بالنسبة لنا نحن اليمنيين يعني إيقاف بيع الأسلحة للسعودية والإمارات، وإيقاف إيران من كافة أشكال الدعم للحوثيين".


التعليقات