تحالف رصد يعلن مقتل وإصابة 38 ألف مدني خلال سنوات الحرب في اليمن
- متابعة خاصة الثلاثاء, 10 ديسمبر, 2019 - 10:00 مساءً
تحالف رصد يعلن مقتل وإصابة 38 ألف مدني خلال سنوات الحرب في اليمن

[ تدمير المنازل فوق رؤوس ساكنيها في قصف للتحالف ]

كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، مقتل وإصابة 38 ألف مدني خلال الحرب المستمرة في اليمن منذ نحو خمس سنوات.

 

وقال "تحالف رصد" في تقرير نشره اليوم بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إن حالات القتل في صفوف المدنيين في اليمن بلغت 15 ألف و420 مدنياً، بينما بلغ عدد المصابين 22 ألف و916، منذ الانقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية، في الـ21 من سبتمبر 2014 حتى نهاية أكتوبر من العام الحالي 2019.

 

وبحسب التقرير، فإن هناك 4 آلاف و272 مدنياً مختطفاً، و6 آلاف و352 طفلاً مجنداً حتى اللحظة.

 

ووثق التقرير أن الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي في عدد من المحافظات تسببت بمقتل نحو 1300 مدني، مشيرا إلى أن هذه الانتهاكات تعد خرقا صارخا لقانون حقوق الإنسان ومواثيق القانون الدولي الإنساني من قبل الجماعة الحوثية.

 

ودعا التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان المجتمع الدولي إلى التدخل الفعال لوضع حد لهذه الانتهاكات والقيام بدوره بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في اليمن بكل حيادية واسـتقلالية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بردع مرتكبي تلك الجرائم والحد منها.

 

وطالب تحالف رصد جماعة الحوثي بالوقف الفوري لكل أشكال الانتهاكات التي تطال المدنيين، وإطلاق سراح كافة المحتجزين تعسفياً والمختفين قسرياً بما في ذلك الأطفال والنساء وكبار السن والسياسيين والإعلاميين ونشطاء المجتمع.

 

ومع اندلاع الحرب  منذ نحو خمس سنوات، تعرضت الحقوق المدنية والإنسانية للسكان في اليمن لانتهاكات فظيعة من قبل جماعة الحوثي المسلحة والتحالف العربي الذي تقوده السعودية، حيث صنفت الأمم المتحدة أطراف الصراع في اليمن ضمن القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال للعام الحالي 2019.


التعليقات