اليمن يندد بلقاء السفير السويسري في طهران بممثل الحوثيين
- متابعة خاصة الاربعاء, 18 ديسمبر, 2019 - 09:34 صباحاً
اليمن يندد بلقاء السفير السويسري في طهران بممثل الحوثيين

[ الحكومة اليمنية: لقاء السفير السويسري بمندوب الحوثيين مخالف للأعراف الدبلوماسية ]

حذرت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، من تماهي البعثات الدبلوماسية العاملة في طهران مع أجندة النظام الإيراني في شرعنة الانقلاب الحوثي وسياساته التخريبية، التي تمثل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي.

 

وانتقد وزير الإعلام معمر الإرياني لقاء السفير السويسري في إيران، مارکوس لیتنیر، مع مندوب الحوثيين في طهران، معتبراً ذلك "مخالفاً للأعراف الدبلوماسية"، وفقا لما أوردته وكالة "سبأ" الرسمية.

 

وندد الإرياني بلقاء السفير السويسري في طهران والوزير المفوض في السفارة، التي تحتضن قسم رعاية المصالح الأميركية في إيران، مع ممثل الحوثيين لدى إيران المدعو إبراهيم الديلمي.

 

وقال "إن اللقاء الذي عقد في العاصمة الإيرانية طهران مخالفة سافرة للأعراف الدبلوماسية وتجاوز مرفوض للقوانين والقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة اليمنية".

 

وأضاف وزير الإعلام اليمني أن "‏الدور الإيراني الواضح في الترتيب وتنظيم هذه اللقاءات إمعان في سياساتها العدائية تجاه اليمن حكومة وشعباً، ومؤشر إضافي للدعم السياسي، إضافة إلى الدعم المالي والإعلامي والعسكري الذي يقدمه نظام طهران للمليشيات الحوثية الانقلابية".

 

ودعا لاحترام إرادة الشعب اليمني والقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة اليمنية، وفي مقدمتها القرار رقم 2216.

 

وكانت جماعة الحوثي أعلنت مؤخراً تعيين إبراهيم الديلمي سفيراً لها لدى إيران، في خطوة اعتبرتها "الشرعية" انتهاكاً للأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن.

 

واعترف النظام الإيراني بممثل الحوثيين سفيراً لديه وسلمه المقار الدبلوماسية والممتلكات والمحفوظات التابعة للجمهورية اليمنية في طهران، وهو ما قوبل باحتجاج رسمي يمني عبر خطاب وجهته الحكومة إلى مجلس الأمن الدولي.


التعليقات