انتقدت تبرئة مسؤولين سعوديين بارزين بقضية خاشقجي
توكل كرمان: بن سلمان المجرم الحقيقي في مقتل خاشقجي والبقية مجرد أدوات
- متابعة خاصة الإثنين, 23 ديسمبر, 2019 - 08:04 مساءً
توكل كرمان: بن سلمان المجرم الحقيقي في مقتل خاشقجي والبقية مجرد أدوات

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل توكل كرمان، الاثنين، إن المجرم الحقيقي الوحيد في مقتل الصحفي جمال خاشقجي هو ولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

 

جاء ذلك في تغريدة بحسابها على تويتر تعقيبا على إعلان النيابة السعودية إصدار أحكام أولية بإعدام 5 أشخاص، ليس من بينهم المسؤولون البارزون، وأبرزهم سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وأضافت كرمان "قضاء مملكة آل سعود يبرئ القحطاني والعسيري من جريمة اغتيال خاشقجي".

 

وأردفت "الحقيقة أن المجرم الوحيد الحقيقي هو محمد بن سلمان (ولي العهد) والبقية مجرد أدوات، (..) ويومًا سيلاقي عقابه العادل، وعسى أن يكون قريبًا".

 

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت محكمة سعودية حكمًا أوليًا بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 مدانًا، كما عاقبت 3 مدانين منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عامًا، وقضت بعقوبة تعزيرية على 3 مدانين آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، ما يعني تبرئتهم.

 

وأعلنت النيابة السعودية، خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن المحكمة الجزائية بالرياض برأت القحطاني لعدم توجيه تهم إليه، وأحمد عسيري النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية، لعدم ثبوت تهم عليه، ومحمد العتيبي القنصل السعودي السابق بإسطنبول، الذي أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل خاشقجي.

 

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مضمون 11 رسالة مشفّرة اعترضتها وكالة المخابرات الأمريكية "CIA" كان قد أرسلها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى مستشاره سعود القحطاني، قبل مقتل خاشقجي.

 

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.


التعليقات