تقرير سري لخبراء أمميين: الحوثيون لم ينفذوا هجمات أرامكو
- وكالات الخميس, 09 يناير, 2020 - 08:26 صباحاً
تقرير سري لخبراء أمميين: الحوثيون لم ينفذوا هجمات أرامكو

[ من الأضرار الناتجة عن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على منشآت النفط في منطقة أبقيق وخريص شرقي السعودية (رويترز-أرشيف) ]

كشف تقرير سري للجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة أن جماعة الحوثيين في اليمن لم تنفذ الهجمات التي استهدفت منشآت نفط سعودية كبرى في سبتمبر/أيلول 2019، مما يعزز الاتهامات الأميركية لإيران بالمسؤولية عن تلك الهجمات.

 

وحسب رويترز، قال تقرير الخبراء المستقلين للأمم المتحدة إلى لجنة العقوبات الخاصة باليمن في مجلس الأمن، إنه "رغم ادعاءاتها بخلاف ذلك، فإن قوات الحوثيين لم تنفذ الهجمات على أبقيق وخريص". وشكك الخبراء الأمميون في أن تكون للطائرات المسيرة وصواريخ كروز المستعملة في قصف منشآت أرمكو القدرة على قطع المسافة من مناطق سيطرة الحوثيين إلى المكان المستهدف.

 

واتهمت واشنطن والقوى الأوروبية والرياض طهران بتنفيذ هجمات 14 سبتمبر/أيلول الماضي على منشآت نفطية تابعة لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في منطقة أبقيق وخريص شرقي المملكة، رافضة إعلان الحوثيين المتحالفين مع إيران المسؤولية عن الهجمات. وقد نفت طهران ضلوعها في أي هجوم.

 

وأضاف التقرير السري أن الخبراء الذين يراقبون تنفيذ العقوبات على اليمن، لا يعتقدون أن الأسلحة المتطورة المستعملة في هجمات أرامكو جرى تصنيعها داخل اليمن، وتوصلوا إلى أن منشآت النفط في أبقيق وخريص استهدفت من الشمال الغربي والشمال الشرقي، لا من الجنوب.

 

وكانت الهجمات على مصنعي النفط في أبقيق وخريص قد عطلت نصف الإنتاج النفطي السعودي، وهو ما يعادل 5% من الإمدادات العالمية اليومية، مما دفع بأسعار الخام إلى الصعود في الأسواق الدولية، إلا أن الرياض أعلنت يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول 2019 أنها استعادت كامل طاقتها الإنتاجية (تفوق 10 ملايين برميل يوميا) بعد إصلاح الأضرار الناتجة عن الهجمات.

 

وصرح وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير عقب هجمات سبتمبر، بأن بلاده ستنتظر نتائج التحقيقات الأممية للكشف عن الطريق التي سترد بها على الهجمات.

 

وتأتي نتائج التقرير الأممي وسط تصاعد حدة التوتر في المنطقة بعدما قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني في غارة لطائرة مسيرة قرب مطار بغداد الجمعة الماضية، ورد طهران أمس الأربعاء بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين أميركيتين في غربي العراق وشماليه.


التعليقات