مباحثات يمنية أمريكية بشأن التدخلات الإيرانية في المنطقة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 28 يناير, 2020 - 08:46 مساءً
مباحثات يمنية أمريكية بشأن التدخلات الإيرانية في المنطقة

[ مباحثات يمنية أمريكية بشأن التدخلات الإيرانية في المنطقة ]

أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكينزي، دعم واشنطن لشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لمواجهة دعم إيران لجماعة الحوثي وكل المليشيات وأذرعها في المنطقة.

 

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء بالرئيس اليمني هادي في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر كينزل، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.

 

وحسب الوكالة، بحث ماكينزي مع هادي التدخلات الإيرانية في المنطقة، ودعمها لجماعة الحوثي بالأسلحة النوعية، والصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، والزوارق السريعة المفخخة، والمسيّرة عن بعد، إضافة للأنشطة الإرهابية التي تمارسها المليشيات الحوثية، وما تمثله من تهديدات لأمن واستقرار اليمن والمنطقة، واستخدام تلك الأسلحة لتهديد خطوط الملاحة الدولية.

 

كما أكد الجنرال الأمريكي على تعزيز التعاون والعمل معاً في خط مشترك لمواجهة تلك التحديات والقضاء عليها، لافتاً إلى أهمية تفعيل دور خفر السواحل اليمنية في مكافحة تهريب الأسلحة الإيرانية للمليشيات الانقلابية.

 

قال إن "العلاقات التي تجمع البلدين غاية في الأهمية ولقاءنا اليوم يأتي تأكيدا ودعماً لذلك التعاون وتوطيد العلاقات"، وقدم تعازيه لضحايا الاعتداء الحوثي على مسجد مأرب.

 

بدوره، قال الرئيس هادي إن "من مصلحة الجميع وقف المد الإيراني في المنطقة باعتباره يشكل تهديدا للمنطقة والعالم"، مضيفاً "هذا ما حذرنا منه مراراً وتكراراً من خلال سعي إيران للسيطرة والتحكم بالملاحة بمضيقي هرمز وباب المندب".


التعليقات