جماعة الحوثي: سيتم الإفراج عن 900 من أسرانا مقابل 520 من مؤيدي الحكومة
- خاص الإثنين, 17 فبراير, 2020 - 08:16 مساءً
جماعة الحوثي: سيتم الإفراج عن 900 من أسرانا مقابل 520 من مؤيدي الحكومة

[ تفاصيل صفقة الأسرى المفرج عنهم بين الحكومة اليمنية والحوثيين بالأردن ]

أعلنت جماعة الحوثي أن الاتفاق الذي وقع مع الحكومة اليمنية الشرعية في العاصمة الأردنية عمّان يقضي بالإفراج عن 900 من أفراد الجماعة و520 فردا من المؤيدين للحكومة.

 

ونقلت صحيفة "الثورة" التابعة للحوثيين عن رئيس لجنة الأسرى التابعة للجماعة عبد القادر المرتضى قوله إن مسودة اتفاق تبادل الأسرى تقضي بتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق تبادل الأسرى مع الطرف الآخر ويشمل تبادل 1400 أسير من الجانبين.

 

وأضاف أن "الاتفاق الذي يشمل 900 من أسرانا و520 من أسراهم، يستند إلى اتفاق السويد وهو جزء لا يتجزأ منه، ومرحلة من مراحل تنفيذه".

 

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة من الاتفاق سيتم خلالها تشكيل لجان ميدانية لانتشال الجثامين من جميع الجبهات والمناطق.

 

ولفت إلى أن المرحلة الأخيرة  تتضمن اتفاقاً على جولة جديدة من المشاورات في الـ23 من مارس المقبل، في عمّان، تعقب تنفيذ هذه المرحلة التي تم التوافق عليها.

 

وتابع رئيس لجنة الأسرى أن "المرحلة الأولى من المشاورات لا تزال مستمرة، ونعكف مع الطرف الآخر على إعداد الكشوفات وتنقيحها وتصحيحها".

 

وقال إن "زمان ومكان التبادل سيتم التوافق عليه بعد التوقيع على الكشوفات، ونأمل أن يكون الطرف الآخر جادا".

 

وأمس الأحد، أعلنت الأمم المتحدة عن التوصل لاتفاق بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي يقضي بإطلاق سراح 1400 أسير ومعتقل من الطرفين.

 

وحسب بيان مشترك صادر عن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن الطرفين اتفقا في ختام اجتماع دام سبعة أيام في العاصمة الأردنية عمّان، على خطة مفصلة لتنفيذ أول تبادل رسمي واسع النطاق للأسرى والمحتجزين.


التعليقات