هيومن رايتس ووتش تتهم مليشيا الحوثي بمصادرة مواد أساسية متجهة إلى تعز
- تعز - متابعات الأحد, 31 يناير, 2016 - 04:06 مساءً
هيومن رايتس ووتش تتهم مليشيا الحوثي بمصادرة مواد أساسية متجهة إلى تعز

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأحد مليشيا الحوثي بمصادرة مواد أساسية كانت في طريقها إلى مدينة تعز التي يحاصرونها منذ أشهر في جنوب البلاد، مرتكبين بذلك "انتهاكات جسيمة" للقانون الدولي.
 
وقالت المنظمة  في تقرير أصدرته اليوم الأحد 31 يناير، 2016، إلى أنه تم تسجيل "16 واقعة بين 13 ديسمبر و9 يناير، منع فيها حراس حوثيون في حواجز أمنية المدنيين من إدخال مواد مختلفة إلى المدينة، ومنها فواكه وخضراوات وغاز للطهي وتحصينات للأطفال وعبوات لغسيل الكلى واسطوانات أوكسجين، وصادروا بعض هذه المواد".
 
ودعت المنظمة المتمردين الحوثيين،  إلى أن "ينهوا فورا أعمال المصادرة غير القانونية للسلع الموجهة للسكان المدنيين، وان يسمحوا بحرية حركة منظمات الإغاثة" إلى داخل ثالث كبرى مدن اليمن، والتي يقطن فيها مئات الآلاف من المدنيين.
 
واعتبرت المنظمة مصادرة المواد "انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الانساني". وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة "يمنع الحوثيون مواد ضرورية عن سكان تعز لمجرد أنهم يعيشون في مناطق تخضع لسيطرة قوات المعارضة (لهم). مصادرة الممتلكات من المدنيين أمر غير قانوني، لكن أخذ طعامهم وإمداداتهم الطبية قسوة بالغة".
 
ودعت الامم المتحدة في 23 يناير إلى السماح بوصول منتظم للمساعدات إلى تعز، بعد ستة أيام من اعلان منظمة أطباء بلا حدود ادخالها مساعدات إلى المدينة للمرة الأولى منذ خمسة أشهر.
 
وأوقع النزاع في اليمن منذ مارس نحو ستة آلاف قتيل نصفهم تقريبا من المدنيين، وفقا لاجهزة الامم المتحدة.
 


التعليقات