وصفتها بحاملة شعلة الربيع العربي
مجلة "تايم" تختار توكل كرمان ضمن أكثر النساء نفوذا خلال مائة عام
- متابعة خاصة الخميس, 05 مارس, 2020 - 06:05 مساءً
مجلة

[ غلاف مجلة التايم وتبدو عليه صورة الناشطة توكل كرمان ]

اختارت مجلة التايم الأمريكية الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان ضمن قائمة تضم مئة امرأة هن الأكثر نفوذا في العالم خلال المئة عام الماضية.

 

ووصفت المجلة كرمان بأنها "حاملة شعلة الربيع العربي"، وقالت إنها كانت في الخطوط الأمامية لثورة الربيع العربي في اليمن التي اندلعت في العام 2011، متحدية معايير السلوك النسائي المحافظ في اليمن.

 

وذكرت المجلة التي نشرت صورة كرمان في غلافها أنها دعت إلى إنهاء نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي اعتقدت أنه سلب مستقبل شباب اليمن، وسعت لضمان أن تلعب النساء دورا أساسيا في الثورة، وأن قيادتها للاحتجاجات المناهضة لنظام صالح في اليمن خلال شهور الثورة أكسبها لقب "أم الثورة".

 

 

وتواصل التايم قائلة إن إصرارها على الحوار السلمي في مواجهة غازات الغاز المسيل للدموع والغارات التي قامت بها الشرطة والمذابح الوحشية لنظام صالح أكسبها جائزة نوبل للسلام لعام 2011  باعتبارها رائدة في الكفاح من أجل حقوق المرأة والديمقراطية والسلام في اليمن.

 

تشير المجلة أن توكل كرمان كانت أول يمنية وأول امرأة عربية وثاني امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل للسلام، وهي في الثانية والثلاثين من عمرها.


التعليقات