محافظ لحج: جبهتان مشتعلتان في المحافظة والعند تحت سيطرة التحالف العربي
- صحف الإثنين, 01 فبراير, 2016 - 03:50 مساءً
محافظ لحج: جبهتان مشتعلتان في المحافظة والعند تحت سيطرة التحالف العربي

[ محافظ لحج مع بحاح في اجتماع لبحث وضع المحافظة (ارشيف - سبأ) ]

قال ناصر الخبجي، محافظ محافظة لحج إن هناك خطة أمنية لتأمين المحافظة وحمايتها وتخليص العاصمة (الحوطة) من بعض المسلحين الذي يبدو أنهم على ارتباط بميليشيات الحرب، مؤكدًا بأنهم في قيادة محافظة لحج، لا يزالون في انتظار تمويل الخطة، وتوفير ميزانية تشغيلية للبدة بالتحرك لإعادة إعمار وترميم المرافق الحكومية والبنى التحتية التي تعرضت للدمار الكامل جراء الحرب الظالمة التي شنتها ميليشيا الحوثيين وقوات المخلوع صالح على المدينة.
 
واشار الخبجي إلى أن مشكلة لحج، تكمن في الحوطة، فيما بقية المديريات آمنة ومستقرة، وأن الحوطة بحاجة لعمل تكاملي تشترك فيه كل القوى الشعبية والسياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة، من أجل تحقيق الاستقرار وتثبيت الأمن وتطبيع الحياة العامة.
 
وحول انتشار الجماعات المسلحة بالحوطة، أفاد محافظ لحج بأن تلك الجماعات باتت تتخذ من الحوطة وكرا لتحركاتها، وربما حتى لاستهداف عدن وهذا يتطلب تأمين الحوطة، مما سيساعد بشكل مباشر على أمن عدن نتيجة لتداخل المحافظتين وقربهما من بعضهما، باعتبار لحج بوابة عدن الرئيسية.
 
وبالنسبة لما يشاع حول قاعدة العند، أوضح المحافظ الخبجي للشرق الاوسط أن العند كانت تعد أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط، والآن هي بيد قوات التحالف العربي التي توجد كتائب منها بداخل العند، والقاعدة تنظم معسكرا تدريبيا لتخريج وتأهيل أفراد المقاومة ضمن قوات الجيش، ليس في الجنوب المحرر فقط، بل تأهيل المقاومة في المحافظات الشمالية التي يجب أن تحرر مناطقها ومحافظاتها.
 
وأكد المحافظ ناصر الخبجي بأنه لا تزال في محافظة لحج جبهتين مشتعلتين، هما كرش والصبيحة، حيث تحاول الميليشيات اختراق الحدود الجنوبية من لحج، لتحقيق مكسب، ولكن أبطال المقاومة والجيش يستبسلون في صد الميليشيات وتكبيدها دروسا قاسية في ظل محاولات كثيرة للميليشيات للتقدم والسيطرة على كرش الحدودية الرابطة بين محافظتي تعز ولحج.
 
وأردف قائلاً: هناك ملفات كثيرة وكبيرة موضوعة أمامنا في قيادة لحج، أهمها الملف الأمني وتأمين الحوطة وتبن، ونحن ساعون فيه من خلال دمج أفراد المقاومة بالجيش، وعسكرتهم ضمن جيش جنوبي قوي يستطيع تأمين الحدود والحفاظ على المكاسب التي تحققت وحماية النصر التاريخي، بالإضافة إلى ملف مهم جدا وهو ملف رعاية أسر الشهداء ومعالجة الجرحى الذين لم يحصلوا على الرعاية الكاملة في لحج حتى الآن.
 
وذهب الخبجي إلى القول: لا شك أن هناك صعوبات جمة تواجهنا في قيادة لحج، أبرزها عدم توفر ميزانية تشغيلية، ولا دعم للخطة الأمنية، ولا أي دعم عسكري من آليات وأسلحة، وهذا بحد ذاته يخلص المشكلة الأبرز على حد قوله.
 


التعليقات