محافظ شبوة يوقع مذكرة تفاهم مع شركة "المكلا للطاقة" لإنشاء محطة غازية  
- متابعة خاصة الإثنين, 09 مارس, 2020 - 06:10 مساءً
محافظ شبوة يوقع مذكرة تفاهم مع شركة

[  محافظ شبوة يوقع مذكرة تفاهم مع شركة "المكلا للطاقة" لإنشاء محطة غازية   ]

في إطار إصلاح كهرباء المحافظة ومعالجة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، وقع محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع شركة المكلا للحلول اللانهائية للطاقة بحضور مديرها العام علي أحمد سليمان لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالغاز.

 

وذكر بن عديو -في صفحته على فيسبوك- أن المذكرة شملت قيام الشركة بتقديم الدراسات والمواصفات لإنشاء محطة غازية لا تقل عن 60 ميجاوات حاليا، وقابلة للتوسع إلى 150 ميجاوات مستقبلا، مع جميع التجهيزات المساعدة ومحطات الرفع والتحويل مع جميع الأجهزة اللازمة.

 

كما شملت المكرة دراسة متكاملة لكافة المكونات لنقل الغاز من المحطة (3) للأنبوب الرئيسي للغاز بعياذ إلى موقع إنشاء محطة التوليد في عتق بطول 48 كيلومترا وبقطر لا يقل عن 6 إنشات.

 

وبحسب المحافظ فإن المذكرة تشمل تقديم الشركة عدة خيارات للسلطة المحلية عن تمويل المشروع عبر الخيار الأول إقامة المشروع بنظام  B. O. T  (البناء والتشغيل وتحويل الملكية للدولة)، الخيار الثاني إقامة المشروع بنظام EPC (إعداد التصاميم والتوريدات والتركيب والتشغيل وتسليمها للدولة)، والخيار الثالث إقامة المشروع بنظام الطاقة المشتراة لعدة سنوات وينتهي بالتمليك للدولة.

 

وأشار المحافظ إلى أن المذكرة حددت السقف الزمني لإيفاء الأطراف بجميع المتطلبات خلال فترة شهر من توقيع المذكرة، أي في التاسع من الشهر القادم.

 

وأوضح بن عديو أن توقيع المذكرة لإيجاد حلول لمشاكل عجز الكهرباء وانقطاع مادة الديزل وما يسببه من انقطاع متكرر للطاقة الكهربائية، كون الاعتماد على توليد الطاقة بالديزل أصبح مكلفا وأن خيار توليد الطاقة بالغاز مع توفر مصادره في المحافظة هو الأجدى.

 

وقع محافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو اليوم الاثنين 9مارس2020 مذكرة تفاهم مع شركة المكلا للحلول اللانهائية للطاقة...

Posted by ‎محمد صالح بن عديو - محافظ محافظة شبوة‎ on Monday, March 9, 2020

 


التعليقات