تحالف رصد يطالب بالضغط على الحوثيين للإفراج عن جميع المعتقلين استباقا لاحتمال تفشي "كورونا"
- خاص الخميس, 26 مارس, 2020 - 03:57 مساءً
تحالف رصد يطالب بالضغط على الحوثيين للإفراج عن جميع المعتقلين استباقا لاحتمال تفشي

[ مليشيات الحوثي - أرشيفية ]

طالب التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن المجتمع الدولي بالضغط على جماعة الحوثي للإفراج عن جميع المعتقلين استباقا لاحتمال تفشي فيروس كورونا.

 

وقال التحالف في بيان له حصل "الموقع بوست" على نسخة منه، إن إفراج الحوثيين عن عدد من المعتقلين لديهم والمخفيين قسريا من فئة البهائيين وعلى رأسهم زعيم الطائفة حامد حيدرة خطوة إيجابية جاءت على إثر ضغوط دولية.

 

ويرى تحالف رصد أن هذا الإفراج جاء بعد ضغوطات من قبل أنظمة ومنظمات محلية ودولية سعت للحيلولة دون تنفيذ قرار الإعدام الذي صدر مؤخرا من المحكمة الاستئنافية الخاضعة لمليشيات الحوثي ضد حيدرة.

 

وطالب تحالف رصد في الوقت ذاته بضرورة تعويض حيدرة ورفاقه عن سنوات السجن والسماح له بالسفر للعلاج، خصوصا وأنه تعرض للتعذيب والأذى النفسي.

 

وأكد التحالف في هذا الصدد أن ما قامت به مليشيات الحوثي لا يمحو ما ارتكبته من جرائم وانتهاكات بحق المدنيين الذين تم اعتقالهم بتهم كيدية وتلفيق تهم العمالة والارتزاق والارتهان للخارج للنيل من مناوئيها ومعارضيها من نشطاء وإعلاميين وسياسيين ومدنيين عزل وكذلك المخالفين فكريا ومذهبيا لفكرها المتطرف.

 

واعتبر قرار الإعفاء الصادر من قبل رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى لمليشيات الحوثي هو إخضاع لما بقي من هياكل السلطة القضائية وتوظيفها لمصلحة المليشيات للانتقام من خصومها.

 

وطالب تحالف رصد المجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بإلزام والضغط على مليشيات الحوثي للإفراج الفوري عن جميع المختطفين والمخفيين قسريا في سجونها ومعتقلاتها المعروفة والسرية، خصوصا مع انتشار جائحة الكورونا للحد من انتشارها، كون تلك السجون والمعتقلات لا تخضع لأي شرط من شروط السلامة والوقاية من هذا الوباء.


التعليقات