المبعوث الأممي يدعو الأطراف اليمنية لاجتماع يناقش آلية وقف إطلاق النار
- متابعة خاصة الخميس, 26 مارس, 2020 - 11:02 مساءً
المبعوث الأممي يدعو الأطراف اليمنية لاجتماع يناقش آلية وقف إطلاق النار

[ غريفيث ]

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الخميس، الأطراف اليمنية إلى عقد اجتماع لمناقشة وقف الحرب بناء على التزاماتهم المعلنة.

 

وقال غريفيث في تغريدات نشرها مكتبه على تويتر "أدعو الأطراف إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة سبل ترجمة ما قطعوه على أنفسهم من التزامات أمام الشعب اليمني لواقع ملموس".

 

وتوقع المبعوث الأممي من الأطراف "الامتثال لرغبة اليمنيين في السلام عن طريق الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية العسكرية"،  متمنيا مشاركة الأطراف في هذا الاجتماع بروح التعاون والاستعداد لتقديم التنازلات وترجمة الأقوال إلى أفعال.

 

وأضاف "سعدت كثيرًا بالردود الإيجابية من الحكومة اليمنية والحوثيين لنداء الأمين العام للأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار، وأتوقع من الأطراف الالتزام بما صرحوا به وتغليب مصلحة الشعب اليمني على كل شيء".

 

وقال "خلال الأيام الماضية، ألهمتني النداءات المتكررة للسلام التي أطلقها اليمنيون من مختلف المكونات والأطياف السياسية والاجتماعية، بما يشمل النساء و الشباب وشيوخ القبائل، وكانت رسالتهم للقيادات السياسية في منتهى الوضوح: أوقفوا الحرب الآن، وقاتلوا معًا عدوكم المشترك: فيروس كوفيد19".

 

وأوضح أن تلك النداءات طالبت بوقف المواجهات العسكرية كإجراء فوري لحماية اليمنيين من انتشار الفيروس، كما طالبت القيادات في شتى أرجاء اليمن بالعمل معًا لمنع انتشار هذا الفيروس والاستجابة له في حالة تفشيه.

 

 وعبر المبعوث الأممي عن شكره لكل من دعا للسلام خلال الأيام الماضية قائلا "شكرًا لكم لدعواتكم ومناصرتكم وآمل أن تقوموا بدوركم في مراقبة ومساءلة قياداتكم".

 

ورحبت الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي بدعوة الأمين العام للأمن المتحدة لوقف إطلاق النار لمواجهة فيروس كورونا، فيما أعلن التحالف العربي تأييده لقرار الحكومة اليمنية قبول الدعوة.


التعليقات