الحكومة: جماعة الحوثي غير مستعدة للسلام
- متابعة خاصة الاربعاء, 01 أبريل, 2020 - 04:43 مساءً
الحكومة: جماعة الحوثي غير مستعدة للسلام

[ محمد الحضرمي ـ وزير الخارجية اليمني ]

قال وزير الخارجية، محمد الحضرمي، الأربعاء، إن جماعة الحوثي غير مستعدة للسلام والتفرغ لتهديد كورونا.

 

وأوضح الحضرمي، خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم الأربعاء مع وزيرة خارجية السويد، آن ليندي، أن جماعة الحوثي قابلت المبادرة الأممية بتصعيد غير مبرر في مأرب، والجوف، والحديدة، وفق ما ذكرت وكالة "سبأ" الحكومية.

 

وأعرب عن ترحيب الحكومة الشرعية بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتريش، ومبعوثه الخاص اليمن، مارتن غريفث، لعقد اجتماع عاجل لمناقشة وقف إطلاق نار شامل في اليمن، والتفرغ لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا.

 

ولفت وزير الخارجية إلى أن استجابة الحكومة لعقد هذا الاجتماع تأتي حرصاً منها على تجنيب اليمن التبعات الكارثية التي قد يتسبب بها كورونا في حال تسرب إلى اليمن.

 

وحمّل الحضرمي، جماعة الحوثي، مسؤولية فشل اتفاق "الحديدة"، وتقويض عمل بعثة الأمم المتحدة، وما قد يترتب على ذلك من إجراءات.

 

وأوضح أن الفريق الفريق الحكومي لن يستأنف عمله في لجنة إعادة الانتشار بالحديدة دون إيقاف التصعيد، وتأمين نقاط المراقبة، وإزالة الألغام، ونقل مقر البعثة الأممية، ورفع كافة القيود عنها، والسماح لها بنشر مراقبيها ودورياتها المتوقفة منذ العام الماضي، والسماح لفريق الأمم المتحدة الفني الوصول إلى خزان صافر العائم لصيانته.

 

بدورها، رحبت وزيرة خارجية السويد بالتعاطي الإيجابي من قبل الحكومة مع دعوة الأمين العام للأمم المتحدة الخاصة بوقف إطلاق النار في اليمن.

 

وأكدت استمرار دعم بلادها لمساعي السلام في اليمن، ومواصلة إيفاد الدعم الإغاثي إلى الشعب اليمني.


التعليقات