منظمة سام: جماعة الحوثي تعمدت استهداف نزيلات السجن في تعز
- متابعة خاصة الإثنين, 06 أبريل, 2020 - 08:51 مساءً
منظمة سام: جماعة الحوثي تعمدت استهداف نزيلات السجن في تعز

[ جماعة الحوثي تعمدت استهداف نزيلات السجن في تعز ]

نددت منظمة سام للحقوق والحريات الاثنين بالمجزرة التي وصفتها بالبشعة التي تعرضت لها مساء الأحد نزيلات السجن المركزي بمحافظة تعز، إثر استهداف السجن من قبل جماعة الحوثي.

 

ووصفت المنظمة في بيان لها الجريمة بالبشعة، مؤكدةً أن جماعة الحوثي حرمت المعتقلات من حقهن في الحياة حيث كُنّ ينتظرن إفراجاً وشيكاً عنهن من قبل السلطات القضائية والمحلية بالمحافظة في إطار المساعي المبذولة لمواجهة وباء كورونا.

 

وقالت المنظمة إنها تحققت من مكان الحادث وتبين لها أن السجن المركزي الذي قُصف يقع على بعد نصف كيلو متر تقريباً من مقر إداري مؤقت لأحد الألوية العسكرية الحكومية، لكنها أكدت عدم وجود أي قوات قتالية فيه، كما أنه ليس مصدرا لإطلاق نار مباشر.

 

وأوضح بيان المنظمة أن القذائف التي أطلقتها جماعة الحوثي تتسم بالعشوائية وعدم التمييز وتشكل خرقاً واضحاً لقوانين الحرب.

 

وأكد البيان أن السجن منشأة عامة ولا يمكن جهل موقعها، مرجحاً أن الاستهداف كان على علم وبينة مسبقة من جماعة الحوثي، لافتاً إلى أن الهجوم يهدف إلى إلحاق الضرر بالمدنيين والمنشآت المدنية.

 

وحصلت المنظمة على شهادات تؤكد أن جميع القذائف التي استهدفت السجن أُطلقت من الجهة الشمالية الغربية لمدينة تعز حيث يتمركز مقاتلون تابعون لجماعة الحوثي المسيطرة على تلك المنطقة.

 

وطالب البيان أطراف الصراع بتنفيذ التزاماتها الواردة في اتفاقية "ستوكهولم" بشأن إطلاق الأسرى والمعتقلين والاستجابة للدعوة الأممية ونشطاء حقوق الانسان بشأن وباء "كورونا".

 

ودعت المجتمع الدولي ومجلس الأمن ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بضرورة إلزام الأطراف بالإسراع في تنفيذ التزاماتهم وما يوجبه القانون الدولي الإنساني من التزامات.

 

واستهدفت جماعة الحوثي مساء أمس الأحد القسم الخاص بالنساء في السجن المركزي بقصف صاروخي، أسفر عن مقتل 5 نساء وطفلين وجرح أكثر من 20 امرأة.


التعليقات