نقابة الصحفيين ترفض حكم إعدام أربعة صحفيين معتقلين لدى الحوثي
- متابعة خاصة السبت, 11 أبريل, 2020 - 05:40 مساءً
نقابة الصحفيين ترفض حكم إعدام أربعة صحفيين معتقلين لدى الحوثي

[ نقابة الصحفيين ترفض حكم إعدام أربعة صحفيين معتقلين لدى الحوثي ]

دعت نقابة الصحفيين اليمنيين، السبت، كافة المنظمات الحقوقية إلى رفض حكم الإعدام الذي أصدرته جماعة الحوثي بحق أربعة من الصحفيين العشرة المعتقلين لديها منذ خمس سنوات.

 

وخاطبت النقابة في بيان لها اطلع عليه "الموقع بوست"، الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب ومكتب المبعوث الأمي في اليمن بالتدخل لإبطال حكم الإعدام الصادر عن محكمة حوثية ضد الصحفيين.

 

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، اليوم السبت، حكما يقضي بإعدام أربعة صحفيين وإبقاء ستة آخرين تحت الرقابة لمدة ثلاث سنوات بعد الاكتفاء بمدة سجنهم التي قاربت الستة أعوام.

 

وأعربت النقابة عن رفضها للحكم، معتبرةً إياه استمرارًا لمسلسل التنكيل والجرائم التي ارتكبت بحق الصحفيين بدءا بالخطف والإخفاء مرورا بالتعذيب وظروف الاعتقال القاسية والتعامل معهم خارج ضمانات ونصوص القانون وحرمانهم من حق التطبيب والزيارة، مرورا بالإيذاء النفسي لهم ولأسرهم.

 

وقالت النقابة إن حكم الإعدام الذي وصفته بالجائر الصادر في الوقت الذي تطالب فيه النقابة والاتحاد الدولي للصحفيين والمنظمات الحقوقية الدولية بضرورة الإفراج عن الصحفيين في ظل مخاطر فيروس كورونا، يكشف للعالم أجمع التعامل غير الإنساني الذي تعرض له الصحفيون خلال سنوات الاختطاف دون مراعاة لحقوق الإنسان.

 

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في صنعاء، اليوم السبت، في جلسة عقدت دون حضور محامي الصحفيين عبد المجيد صبرة، حكماً قضى بإعدام كل من: عبد الخالق عمران، وأكرم صالح الوليدي، وحارث صالح حميد، وتوفيق المنصوري، ومعاقبة الصحفيين: هشام طرموم، وهشام اليوسفي، وهيثم الشهاب، وصلاح القاعدي وعصام بلغيث، وحسن عناب، بالسجن والاكتفاء بالمدة التي قضوها، مع وضعهم تحت رقابة الشرطة لمدة ثلاث سنوات.


التعليقات