لوكوك: جائحة كورونا تقدم فرصة فريدة لتحقيق السلام في اليمن
- متابعة خاصة الجمعة, 17 أبريل, 2020 - 09:26 صباحاً
لوكوك: جائحة كورونا تقدم فرصة فريدة لتحقيق السلام في اليمن

[ وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك ]

حذرت الأمم المتحدة من أن أي بديل للسلام في اليمن الذي يشهد حربا منذ قرابة ستة أعوام ستكون عواقبه وخيمة.

 

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك الخميس -خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حول الأوضاع في اليمن- إن جائحة كورونا تقدم "فرصة فريدة" لتحقيق السلام في اليمن بعد أن عانى ملايين اليمنيين من سنوات الحرب والحرمان.

 

وأضاف "يجب أن تحفز جائحة كورونا العملية السياسية، لاسيما وأن الحرب التي دامت أكثر من خمس سنوات أدت إلى تدهور شديد في البنية التحتية الصحية، ومن الممكن أن ينتشر الفيروس بشكل أسرع وعلى نطاق أوسع وبنتائج مميتة أكثر في اليمن".

 

وأردف "بعبارة أخرى، فإن الوقت ينفد.. وأمامنا الآن خمس أولويات للاستجابة الإنسانية؛ تتعلق بحماية المدنيين، ووصول المساعدات الإنسانية، والتمويل اللازم لذلك، وإصلاح الاقتصاد اليمني، والتقدم نحو السلام".

 

وأعرب لوكوك عن أسفه لـ"استمرار القيود المفروضة على حركة الموظفين والبضائع، معظمها في الشمال، كما توجد مشاكل في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة، بما في ذلك العوائق البيروقراطية وانعدام الأمن".

 

وحتى مساء الخميس، لم يسجل اليمن سوى حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا تم إعلانها الجمعة، في مدينة الشحر، بمحافظة حضرموت شرقي البلاد.

 

وتحذر منظمات إغاثية دولية من عواقب وخيمة لكورونا في حال تفشيه في اليمن، الذي يعاني ضعفا شديدا في القطاع الصحي، جراء الحرب المشتعلة منذ قرابة 6 سنوات.


التعليقات