وقفات احتجاجية في ست محافظات يمنية تطالب بالإفراج عن المعتقلين
- متابعة خاصة السبت, 18 أبريل, 2020 - 09:27 مساءً
وقفات احتجاجية في ست محافظات يمنية تطالب بالإفراج عن المعتقلين

[ وقفات احتجاجية في ست محافظات يمنية تطالب بالإفراج عن المعتقلين ]

نفذت رابطة أمهات المختطفين، السبت، وقفات احتجاجية في عدد من المحافظات اليمنية للمطالبة بالإفراج عن كافة المعتقيلن بمناسبة يوم المعتقل اليمني الذي يصادف اليوم 18 أبريل.

 

ونظمت الرابطة، اليوم السبت، وقفات احتجاجية في محافظات: صنعاء وعدن والحديدة وتعز وإب ومأرب، طالبت خلالها أطراف الصراع بالإفراج عن كافة المعتقلين.

 

ودعت الرابطة -في بيان مشترك للوقفات الاحتجاجية- الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غونتريش، ومجلس الأمن، والمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفث، إلى إلزام كافة الأطراف بإطلاق جميع المختطفين في اليمن.

 

وطالب البيان بضرورة التعامل الحازم مع مرتكبي انتهاكات الاختطاف والإخفاء والتعذيب، ومحاسبتهم وفرض العقوبات على كبار المسؤولين عن هذه الانتهاكات، والضغط لإطلاق سراح المختطفين في ظل مخاطر كورونا.

 

وأوضح البيان أن الآلاف من اليمنيين لا يزالون رهن الاعتقال، بينهم 1649 مختطفاً في سجون جماعة الحوثي، و34 في سجون المجلس الانتقالي الجنوبي بعدن، و70 مخفيا قسرياً لدى جماعة الحوثي، و40 في سجون الانتقالي.

 

وأشار البيان إلى مقتل 71 مختطفاً تحت التعذيب في اليمن، منهم من قتل بالتصفية الجسدية، إلى جانب وفاة 14 آخرين بسبب الإهمال الصحي، ومقتل 210 مختطفين نتيجة استهداف السجون وأماكن الاحتجاز.

 

واستنكرت الرابطة حكم الإعدام الصادر عن محكمة حوثية ضد أربعة صحفيين، مشيرةً إلى صدور 47 حكماً بالإعدام ضد مختطفين، بينهم 30 مختطفاً حكم عليهم بالإعدام خارج إطار القانون، إلى جانب مقتل العشرات منهم تحت التعذيب والإهمال الصحي واستهداف طيران التحالف العربي.

 

ودعا بيان الرابطة جماعة الحوثي والمجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة الشرعية إلى إطلاق سراح كافة المختطفين بشكل فوري.



التعليقات