الحكومة تطالب بإيقاف عمل البعثة الأممية في الحديدة
- متابعة خاصة الأحد, 19 أبريل, 2020 - 09:49 صباحاً
الحكومة تطالب بإيقاف عمل البعثة الأممية في الحديدة

[ رئيس فريق المراقبين الدوليين جوها في الحديدة ]

قالت الحكومة اليمنية إن اتفاق "ستوكهولم" الذي وقع قبل أكثر من عام بشأن مدينة الحديدة مع جماعة الحوثي الانقلابية أصبح غير قابل للتنفيذ.

 

وقال وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، في تغريدة له ناعيا وفاة ضابط الارتباط في الفريق الحكومي محمد الصليحي الذي توفي إثر إصابة برصاصة قناص حوثي، إن "وفاة الصليحي بهذه الطريقة الغادرة وهو يؤدي واجبه الوطني في إطار عمل بعثة الأمم المتحدة في الحديدة، إثبات بأن مليشيات الحوثي لا عهد لها، وأن اتفاق الحديدة أصبح غير قابل للتنفيذ".

 

وطالب بإيقاف عمل البعثة الأممية في الحديدة "حتى يتم محاسبة قتلته المجرمين"، داعيا إلى نقل مقر البعثة إلى مناطق محايدة في المدينة.

 

والجمعة، أعلن رئيس الفريق الحكومي لتنفيذ اتفاق الحديدة محمد عيظة وفاة الضابط في فريقه محمد الصليحي، متأثرا بإصابته برصاص الحوثيين في 11 مارس/ آذار الماضي.

 

وفي 12 مارس الماضي، أعلنت الحكومة تعليق عمل فريقها في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة، بعد ساعات من إصابة الصليحي برصاص قناص حوثي، قبل يوم آنذاك.

 

ويعتبر اتفاق الحديدة بين الحكومة والحوثيين أحد ثلاثة ملفات تم الاتفاق عليها نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2018، بالعاصمة السويدية ستوكهولم، بينها ملفا تبادل الأسرى والمعتقلين.


التعليقات