180 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي ضد المدنيين خلال 16 يوماً
- متابعة خاصة الإثنين, 20 أبريل, 2020 - 07:58 مساءً
180 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي ضد المدنيين خلال 16 يوماً

[ 180 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي ضد المدنيين خلال 16 يوماً ]

أعلنت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، الاثنين، توثيق 180 حالة انتهاك ارتكبتها جماعة الحوثي بحق المدنيين خلال 16 يوماً، في كافة محافظات الجمهورية.

 

وقالت الشبكة في تقرير لها، إنها وثقت 36 حالة قتل لمدنيين بينهم 11 امرأة و11 طفلاً، إلى جانب رصد 51 حالة إصابة في محافظات تعز وإب والبيضاء وصنعاء والضالع ومأرب.

 

ووثق فريق الشبكة ست حالات قتل بطلق ناري مباشر، وثلاث حالات إعدام ميداني، قُيدت ضد جماعة الحوثي، إلى جانب توثيق أربع حالات قتل نتيجة الحرق وحالة انتحار واحدة، وحالتي قتل بسبب الألغام الأرضية التي زرعتها جماعة الحوثي، وخمس حالات إصابة بطلق ناري، إضافة إلى ثلاث حالات إصابة بأعمال قنص وخمس أخرى نتيجة الألغام.

 

ورصد الفريق 47 حالة انتهاك طالت الأعيان المدنية العامة والخاصة وتدمير 13 منزلاً بشكل كلي، وتضرر 8 منازل بشكل جزئي، إلى جانب تسجيل 9 حالات اقتحام، و17 حالة نهب.

 

وأوضحت الشبكة أن جماعة الحوثي عمدت إلى قصف الأحياء السكنية في محافظات مأرب والحديدة وتعز ومنطقة الحشاء بالضالع بمدافع الهاوزر وصواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون وقذائف الدبابات والصواريخ البالستية، وأسفرت عملياتها عن مقتل 16 مدنياً، في حين تسببت عمليات القنص بمقتل 7 مدنيين.

 

وأشار التقرير إلى قيام جماعة الحوثي بتغيير أسماء 35 منشأة تعليمية حكومية واستبدالها بأسماء تنتمي لموروثها العنصري، واستبدال أسماء قاعات التدريس في جامعة صنعاء وجامعات حكومية أخرى بأسماء قياداتها الذين قتلوا في الجبهات.

 

ولفت إلى إفراج جماعة الحوثي عن 200 سجين متهمين بقضايا جنائية من ضمنها القتل، وزجت بهم في جبهات القتال.


التعليقات