"سام" تدعو إلى تدخل دولي لمساعدة المدن اليمنية التي تضررت بفعل السيول
- متابعة خاصة الثلاثاء, 21 أبريل, 2020 - 09:45 مساءً

[ "سام" تدعو إلى تدخل دولي لمساعدة المدن اليمنية التي تضررت بفعل السيول ]

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى التدخل لمساعدة المدن اليمنية التي تعرضت لأضرار بالغة نتيجة كوراث السيول، خصوصاً صنعاء وعدن ومأرب.

 

وحذرت المنظمة في بيان لها من ترك اليمن وحيداً، مشيرةً إلى أن الأمر يزيد من تحدي الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتشتت الإمكانات المادية بين مساعدة المتضررين من السيول والأمطار ومواجهة الوباء.

 

وأشار البيان إلى أن كارثة السيول التي تعرضت لها اليمن مؤخراً تفاقم الأزمة الإنسانية، خاصة مخيمات النازحين التي دمرتها السيول، كما أن الأمر يضاعف المخاطر الصحية في البلاد المتدهورة، وتهدد بزيادة انتشار الأوبئة والأمراض مثل الكوليرا والحصبة وحمى الضنك التي أصابت عشرات الآلاف خلال سنوات الحرب.

 

ودعا البيان أطراف الصراع إلى فتح نوافذ الأمل للشعب اليمني عبر الإسهام في تخفيف الكارثة الإنسانية الحاصلة والسماح للمنظمات الإغاثية بإيصال المساعدات إلى المتضررين من كارثة السيول.

 

ولفتت المنظمة إلى خطورة تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن، في ظل نقص التمويل الإغاثي وتخفيض الأمم المتحدة نسبة المساعدات وإغلاق 31 برنامجاً من أصل 41 من البرامج الإغاثية الأساسية، مؤكدة أن الأمر سيؤدي إلى عواقب كارثية.

 

وأوضح البيان أن الوضع في اليمن بالغ الخطورة، داعياً كافة الأطراف إلى التعامل بإيجابية مع الأضرار التي تخلفها السيول والمخاطر الأخرى المحدقة.

 

ودعت المنظمة إلى إطلاق سراح كافة المعتقلين في السجون في ظل تدهور الوضع الصحي في اليمن.


التعليقات