بعد إعلان الإدارة الذاتية.. "الانتقالي" يطالب بتنفيذ اتفاق الرياض
- متابعة خاصة الأحد, 26 أبريل, 2020 - 03:01 صباحاً
بعد إعلان الإدارة الذاتية..

[ هاني بن بريك نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ]

دعا المجلس الانتقالي الجنوبي، الأحد، إلى تنفيذ اتفاق الرياض الذي وقع عليه مع الحكومة في نوفمبر الماضي بالرياض.

 

وقال نائب رئيس المجلس هاني بن بريك -في تغريدة على تويتر- إن "الانتقالي" أوفى باستحقاقاته تجاه اتفاق الرياض، مشدداً على ضرورة تنفيذه.

 

وتأتي الدعوة بعد إعلان المجلس اليوم الأحد تفعيل الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، الأمر الذي يعد انقلاباً على اتفاق الرياض الذي ينص على عودة الحكومة إلى عدن.

 

واتهم بن بريك الحكومة الشرعية بممارسة الخروقات لنص اتفاق الرياض.

 

وأشار بن بريك إلى أن "الانتقالي" أعلن عن تفعيل الحكم الذاتي بصفته ممثلا لما وصفه بشعب الجنوب، مؤكداً أن المجلس لا يزال يعقد الأمل على السعودية.

 

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، في وقت متأخر من مساء السبت، تفعيل الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية التي يسيطر عليها بدءا من منتصف الليلة 26 أبريل 2020.

 

وأقر فرض حالة طوارئ عامة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الخاضعة لسيطرته، وتكليف مليشيات المجلس بالتنفيذ اعتباراً من اليوم الأحد.

 

من جهتها، اعتبرت الحكومة إعلان "الانتقالي" تفعيل الإدراة الذاتية استمرارا للتمرد المسلح الذي بدأه المجلس في أغسطس/آب الماضي.

 

واتهم وزير الخارجية في الحكومة محمد الحضرمي المجلس الانتقالي بالهروب من إجراءات تنفيذ اتفاق الرياض، معتبراً إعلان الإدارة الذاتية محاولة لتغطية المجلس على فشله.


التعليقات