بيانان للانتقالي أحدهما يرحب بموقف التحالف والآخر يصر على الحكم الذاتي
- متابعة خاصة السبت, 02 مايو, 2020 - 12:24 صباحاً
بيانان للانتقالي أحدهما يرحب بموقف التحالف والآخر يصر على الحكم الذاتي

[ بيانان للانتقالي.. ترحيب بموقف التحالف وآخر يصر على الحكم الذاتي ]

رحب ما يعرف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا ببيان التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

 

وفي إشارة واضحة لتراجعه عن إعلانه حالة الطوارئ والإدارة الذاتية للجنوب، أكد الانتقالي في بيانه على أهمية اتفاق الرياض وضرورة احترام التسلسل الوارد فيه منوها لما يتعلق بتنفيذ الجانب السياسي والاقتصادي الذي قال إن الشرعية عملت على تعطيله كلياً.

 

وأكد بيان المجلس الانتقالي -الذي جاء على لسان ناطقه الرسمي نزار هيثم ونشر في موقع المجلس على شبكة الإنترنت- على ضرورة مراجعة المستجدات الطارئة بما يضمن السلام والاستقرار وتحقيق الأهداف المشتركة.

 

وشدد بيان الانتقالي على الضرورة القصوى لتكثيف الجهود لمعالجة أضرار السيول في العاصمة المؤقتة عدن وكذلك مواجهة الفايروس المستجد كوفيد-19.

 

واختتم المجلس بيانه بالتأكيد على ضرورة احترام ما وصفها بتطلعات شعب الجنوب وحقهم في تقرير مصيرهم السياسي وإلى الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

 

ويأتي بيان الانتقالي بعد ساعات من بيان لإدارته الخارجية التي أكدت أن إعلان حالة الطوارئ والإدارة الذاتية في جميع أنحاء الجنوب الهدف منها حماية المدنيين واستعادة وإدارة مرافق ومؤسسات الدولة

 

وفي تناقض مع تأكيد المجلس ترحيبه ببيان التحالف العربي الذي دعا الانتقالي للعودة والعدول عن خطواته الأخيرة، أكد بيان الإدارة الخارجية للانتقالي أن من وصفهم بالخبراء والفنيين بالفعل يعملون على إعادة تفعيل مؤسسات الدولة في الجنوب وتوجيه مواردها لخدمة الشعب.

 

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية قد دعا إلى إلغاء إعلان الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ وما سماه الإدارة الذاتية لمحافظات الجنوب والعودة فوراً إلى تنفيذ اتفاق الرياض.

 

وطالب بوقف أي نشاطات أو تحركات تصعيدية في العاصمة المؤقتة عدن جنوبي اليمن.


التعليقات