سلطنة عمان تساعد في إعادة تموضع البعثة الأممية في الحديدة
- متابعة خاصة الاربعاء, 06 مايو, 2020 - 01:24 مساءً
سلطنة عمان تساعد في إعادة تموضع البعثة الأممية في الحديدة

[ فريق البعثة الأممية وإعادة الانتشار بميناء الحديدة ]

أعرب الأمم المتحدة عن شكرها وتقديرها لسلطنة عمان في جهودها لإعادة تموضع فريق البعثة الأممية في مدينة الحديدة غربي اليمن.

 

وذكرت وكالة الأنباء العمانية -في تغريدة بحسابها على توتير- أن وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية روزماري ديكارلو أعربت عن شكرها لسلطان عمان هيثم بن طارق، لدعمه جهود إعادة تموضع  فريق البعثة الأممية في الحديدة.

 

وفي أبريل الماضي، طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بإيقاف عمل البعثة الأممية في الحديدة، مؤكدة أن جماعة الحوثي لا عهد لها ولا ميثاق، وذلك في أعقاب مقتل العقيد محمد الصليحي، ضابط الارتباط في إطار عمل بعثة الأمم المتحدة في الحديدة برصاص قناصة الجماعة.

 

وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي، الذي تشرف عليه لجنة أممية أُنشأت لتنسيق إعادة الانتشار في الحُديدة، بموجب اتفاق ستوكهولم في ديسمبر 2018.

 

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع على قرار يقضي بتمديد ولاية البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة، لمدة 6 أشهر إضافية، تنتهي في 15 يوليو/تموز 2020.

 

وتشكلت بعثة الأمم المتحدة لمحافظة الحديدة اليمنية، آواخر 2018، بموجب قرار أممي، لدعم اتفاق ستوكهولم بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة الحوثي.


التعليقات