الحكومة تطلق نداء استغاثة لإنجاد اليمن من جائحة كورونا
- متابعة خاصة الأحد, 17 مايو, 2020 - 09:27 مساءً
الحكومة تطلق نداء استغاثة لإنجاد اليمن من جائحة كورونا

[ من المؤتمر الصحفي ]

أطلقت الحكومة اليمنية، الأحد، نداء استغاثة للمنظمات الأممية والدولية لمساندة جهودها في مواجهة جائحة كورونا.

 

ودعا وزير الصحة العامة والسكان ناصر باعوم -خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر السفارة اليمنية بالرياض لعرض مستجدات الأوضاع الإنسانية في اليمن- المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة العاجلة للقطاع الصحي في اليمن، وفق ما جاء في موقع الحكومة.

 

وأوضح باعوم أن أولويات الحكومة تتركز في دعم القطاع الصحي بالمستلزمات الضرورية مع أدوات الحماية للعاملين لمواجهة فيروس كورونا، وتوفير أجهزة التنفس والدعم المالي للعاملين الصحيين، وأجهزة بي سي آر مع وحدة بيولوجية متكاملة، ومحاليلها، وأجهزة المساح الأنفي البلعومي مع الميديا لأخذ العينات.

 

وقال باعوم إن الحكومة تعتزم دعم القطاع الصحي بمستشفيات ميدانية وكوادر صحية متخصصة، وأسرة العناية المركزة المتكاملة ودعم الفئات الأكثر ضعفاً، واستمرار عمليات توفير السلل الغذائية، ودعم جهود الإصحاح البيئي في مختلف المحافظات.

 

وأشار إلى تخصيص الحكومة نحو ستة مليارات ريال كموازنة لدعم القطاع الصحي لمواجهة جائحة كورونا في اليمن.

 

ولفت إلى افتتاح الحكومة لـ27 مركزاً للحجر الصحي في كافة المحافظات المحررة، إلى جانب تركيب كاميرات حرارية في المنافذ الجوية والبرية وتوفير أدوات الفحص السريع.

 

وخصصت الحكومة حوافز نقدية وبدل المخاطر الذي رفعته وزارة الصحة العامة والسكان للعاملين في مواجهة وباء كورونا المستجد، وأعفت ما يتم استيراده من مستلزمات طبية وأدوية من الرسوم الضريبية والجمركية، كما تتواصل مع مختلف المانحين لتوفير دعم سريع وعاجل لليمن لمواجهة الوباء.

 

من جهته استنكر وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح تعتيم جماعة الحوثي على عدد حالات الإصابة بالفيروس، مؤكداً أن التعتيم سيقود المجتمع إلى كارثة.

 

ودعا فتح المجتمع الدولي إلى الضغط على جماعة الحوثي للإفصاح عن أعداد الإصابات قبل أن تصبح الكارثة الوبائية أكبر من قدرة اليمن على مواجهتها.


التعليقات