الحكومة تعلن تسيير أولى رحلات إجلاء اليمنيين العالقين بالخارج
- متابعة خاصة الاربعاء, 27 مايو, 2020 - 08:21 مساءً
الحكومة تعلن تسيير أولى رحلات إجلاء اليمنيين العالقين بالخارج

[ مرضى يمنيون عالقون بالهند جراء فيروس كورونا ]

أعلنت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس الحكومة معين عبد الملك، عن تسيير أولى رحلات إجلاء المواطنين العالقين في الخارج، غد الخميس، ابتداء من المملكة الأردنية الهاشمية.

 

جاء ذلك بعد إقرار اللجنة بروتوكول إجلاء المواطنين العالقين في الخارج، والمتضمن الإجراءات التنفيذية والخطط الزمنية لجدولة عودة المواطنين إلى الداخل، وتنظيمها وفق الضوابط والإجراءات الصحية والاحترازية المحددة.

 

وحسب وكالة "سبأ" الرسمية، شددت اللجنة على الوزارات والجهات المعنية بسرعة تنفيذ كل ما يخصها من مهام ومسؤوليات وفق ما ورد في البروتوكول بما يضمن ترتيب إجراءات عودة العالقين بشكل منظم، من مصر والأردن والهند كمرحلة أولى، وفق إجراءات تبدء بفحص المسافرين قبل السفر والأولوية للأقدمية في الحجوزات ولمن سافروا لأغراض مؤقتة للعلاج وغيره، وتسجيل بياناتهم وإرسالها للسلطات المحلية لمتابعتهم صحيًا والتزامهم بالحجر المنزلي.

 

ولفتت إلى أن مواعيد الرحلات سيتم إعلانها والتواصل مع المسافرين فور استكمال التصاريح اللازمة مع الدول التي هم فيها بمدة كافية.

 

وبحسب البروتوكول المعتمد ستغطي الحكومة عن المواطنين قيمة فحوصات البي سي آر، بحيث يحصل كل مسافر على شهادة صحية من مركز طبي معتمد تثبت سلامته من فيروس كورونا.

 

كما أقرت اللجنة دعم طيران اليمنية لتسيير رحلات الإجلاء، وفقا لاتفاقية سيتم توقيعها بين وزارة النقل وطيران اليمنية في هذا الشأن.

 

وأعلنت الحكومة تسجيل 249 حالة بينها 49 وفاة و10 حالات تعافي منذ العاشر من أبريل الماضي حتى مساء أمس الثلاثاء.


التعليقات