"غوتيريش" يدعو لدعم اليمن لمواجهة التحديات التي أوجدها كورونا
- متابعة خاصة الجمعة, 29 مايو, 2020 - 09:37 صباحاً

[ غوتيريش: اليمن أكثر دول العالم ضعفا في مواجهة كورونا ]

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، المجتمع الدولي إلى إظهار الكرم والدعم المالي لمواجهة التحديات التي أوجدها فيروس كورونا المستجد في اليمن.

 

وقال غوتيريش -في مؤتمر صحفي مشترك عقده غوتيريش، مع رئيسي الوزراء الكندي جاستين ترودو، والجامايكي أندور هولنيس- إن اليمن يعد من أكثر دول العالم ضعفا في مواجهة فيروس كورونا.

 

وأضاف غوتيريش أن عدد الوفيات في اليمن أكثر من 17 بالمئة من إجمالي المصابين، وهذه أكبر نسبة وفيات على مستوى العالم بأسره.

 

وتابع إن "الأزمة الحالية أظهرت هشاشته ما يستدعي أن نكون أكثر تواضعا وتضامنا مع مختلف البلدان، وهذا ما نحتاجه في مجلس الأمن الدولي".

 

ولفت إلى أن الفترة المقبلة "ستشهد انعقاد مؤتمر دولي للمانحين الدوليين"، متوقعا "أن يكون لليمن نصيب كبير من الدعم المالي المقدم من الدول الأعضاء".

 

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن موقفه من عجز مجلس الأمن الدولي عن التحرك تجاه الملفات في سوريا واليمن وليبيا، قال غوتيريش: "لم يسبق لي أن رأيته مشلولا عاجزا عن التحرك بسبب الخلافات بين دوله"، في إشارة إلى أن سبب العجز يعود إلى الدول الخمس دائمة العضوية.

 

وسجل اليمن بحسب اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا حتى مساء الخميس، 278 إصابة بكورونا بينها 57 حالة وفاة، فيما تعافت 11 حالة.

 

ولا يشمل ذلك الإصابات في المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي التي سجلت حتى 18 مايو/أيار الجاري، 4 حالات فقط بينها وفاة، وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم عن العدد الحقيقي.


التعليقات