لوكوك: اليمنيون يموتون بمفردهم في المنازل وذروة كورونا خلال 3 إلى 6 أشهر
- متابعة خاصة الثلاثاء, 09 يونيو, 2020 - 08:30 مساءً
لوكوك: اليمنيون يموتون بمفردهم في المنازل وذروة كورونا خلال 3 إلى 6 أشهر

[ تحذير من وضع كارثي ينتظر اليمن في ظل تفشي كورونا ]

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، الثلاثاء، إن الناس يموتون في اليمن التي تشهد حربا منذ ست سنوات الآن بمفردهم في منازلهم أو ملاجئهم جراء تفشي فيروس كورونا.

 

وأضاف لوكوك -أثناء اجتماع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، بمشاركة عدد كبير من ممثلي الدول الأعضاء، عبر دائرة تلفزيونية- أن اليمن وأفغانستان وباكستان وكولومبيا ونيجيريا والفلبين وأوكرانيا ستشهد ذروة انتشار فيروس كورونا خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة.

 

ولفت إلى أن "الناس في تلك البلدان سيعانون، ليس فقط من الآثار المباشرة للفيروس، لكن أيضا من التعطل المستمر للخدمات الصحية المنقذة للحياة".

 

وأردف "في اليمن يموت الناس الآن بسبب الفيروس في منازلهم بينما نواجه نحن شكوكا عديدة، فلا نعرف متى سنرى اللقاح (للفيروس) أو مدى فعالية تدابير الاحتواء التي نقوم بها".

 

وحذر لوكوك من أن "هذا الوباء يمكن أن يتسبب، خلال العام الجاري، بوفاة ستة آلاف طفل إضافي حول العالم يوميا لأسباب يمكن الوقاية منها".

 

وتوقع المسؤول الأممي ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة والكوليرا والأمراض الأخرى مع تعليق التطعيمات، وتعطيل سلاسل الإمدادات الطبية، وانهيار الأنظمة الصحية.

 

وسجلت الحكومة اليمنية 484 إصابة بالفيروس، بينها 112 وفاة و23 حالة تعافٍ. بينما أعلنت جماعة الحوثي عن 4 إصابات، بينها حالة وفاة، في مناطق سيطرتها، وسط اتهامات رسمية وشعبية للجماعة بالتكتم على العدد الحقيقي للضحايا.


التعليقات