غريفيث: نتطلع لإشراك المرأة اليمنية في المشاورات القادمة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 16 يونيو, 2020 - 10:09 مساءً
غريفيث: نتطلع لإشراك المرأة اليمنية في المشاورات القادمة

[ غريفيث مع نساء يمنيات ـ أرشيف ]

أنهى مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، الثلاثاء، مشاورات افتراضية استمرت لمدة يومين مع نساء يمنيات حول فكرة السلام في اليمن.

 

وذكر مكتب المبعوث الأممي مارتن غريفيث -في بيان له- أن المشاورات ناقشت إمكانية وقف إطلاق شامل للنار في اليمن والإجراءات المتاحة لتحقيق سلامة المجتمع.

 

وأوضح البيان أن المشاورات تهدف إلى تعزيز وزيادة المشاركة الفعالة للمرأة وإدماج النوع الاجتماعي في عملية السلام.

 

وشاركت في المشاورات أكثر من 20 امرأة يمنية من كافة أنحاء اليمن طرحن خلالها عددا من الأولويات لوقف إطلاق نار على مستوى البلاد.

 

وناقشت المشاورات الحاجة إلى تدابير للحد من العنف في شتى أشكاله والحماية منه وأهمية الدعوة إلى التغطية الإعلامية الأساسية والحيادية للحد من إمكانية تجدد العنف، والآليات التي يجب وضعها لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار.

 

وقال غريفيث إنه يتطلع إلى مشاركة كاملة للمرأة في الوفود وفي النقاش وكذلك في العملية الانتقالية بعد أن يتمكن من إنهاء الحرب.

 

وأكد أنه يعتمد على النساء في تقديم المشورة للأمم المتحدة وللعالم بشأن الاحتياجات والشواغل ذات الأولوية للنساء والناس في اليمن.

 

ويخطط مكتب المبعوث الأممي لعقد المزيد من المشاورات مع مجموعة من النساء اليمنيات حول مواضيع ذات صلة بعملية السلام بشأن تقاسم السلطة ومؤسسات الدولة وصولاً إلى الحكم المحلي والترتيبات الأمنية، وفق البيان.


التعليقات